المالكي يدعو للتعاون في إعادة إعمار العراق

عراقيان يسهمان باعادة الإعمارعراقيان يسهمان باعادة الإعمار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18202/

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الدول الاجنبية والشركات العالمية الى المساهمة في عملية إعادة إعمار العراق . من جهة أخرى أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري على ضرورة أن تتضمن الاتفاقية الأمنية جدولاً زمنياً لسحب القوات الامريكية من العراق.

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الدول الاجنبية والشركات العالمية الى المساهمة في عملية اعادة اعمار العراق بعد ما وصفه بالتحسن الامني الكبير الذي تشهده البلاد.

وخلال افتتاحه يوم الأحد المبنى الجديد للبرلمان العراق وسط العاصمة أرجع المالكي هذا التحسن الى  العمليات العسكرية التي نفذتها القوات العراقية بدعم من القوات الامريكية في بعض المدن العراقية مؤخراً.

كما أكد المالكي على ان العراق الآن  يواجه  تحدياًٍ جديداً لاعادة بناء مؤسساته وبنيته التحتية بعد نجاحه في التصدي الى الارهاب وفق تعبيره.

من جهة أخرى اكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في حديث للصحفيين في بغداد يوم الاحد على ضرورة ان تتضمن الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن أفقاً زمنياً واضحاً لسحب القوات الأمريكية من الأراضي العراقية.

وأشار زيباري الى ان المحادثات مع واشنطن تحقق تقدما كبيرا فيما يخص الاتفاق الذي من المفترض أن يجد إطاراً قانونياً للوجود الامريكي في العراق بعد نهاية تفويض الامم المتحدة للقوات الاجنبية نهاية العام الحالي.

وأبدى زيباري تفاؤلاً إزاء وصول الطرفين الى حل توافقي قريباً بخصوص بعض النقاط العالقة.

ميدانياً

قتل 7 أشخاص وجرح 25 آخرون في سلسلة إنفجارات ضربت العاصمة بغداد يوم  10 أغسطس /آب الجاري.
وقال مصدر للشرطة العراقية إن 4 أشخاص قتلوا وأصيب 11 آخرون في هجوم بمنطقة الكمالية جنوب شرقي بغداد. بينما قتل شخصان أحدهما عسكري وجرح 8 آخرون في انفجار سيارة مفخخة قرب ساحة الخلاني في مركز المدينة. كما لقي جندي عراقي مصرعه وأصيب 8 آخرون بجروح في حوادث متفرقة أخرى  ببغداد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)