تحرير تسخينفالي ولافروف يبحث مع رايس الوضع في أوسيتيا.

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18174/

ناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس وممثلين للدول الغربية الوضع في أوسيتيا الجنوبية.وأعلن ممثل للقيادة العسكرية الروسية أن القوات الروسية إستطاعت بعد ظهر اليوم تحرير مدينة تسخينفالي من بقايا القوات الجورجية.

ناقش وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف مع وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس وممثلين للدول الغربية الوضع في أوسيتيا الجنوبية.
وقال لافروف بعد المحادثة للصحفيين"لقد ناقشنا ما يجب عمله في هذه الحالة آخذين بعين الإعتبار أننا حاولنا على مدى الشهور الماضية إقناع تبليسي بضرورة التوقيع على إتفاقية بعدم  إستخدام القوة".وأضاف وزير الخارجية الروسي "أعتقد أن الأمريكيين حاولوا من جهتهم تجنب إراقة الدماء، وحسب المعلومات غير المباشرة التي وصلتنا من واشنطن فاننا نستطيع القول بأن أفعال السيد ساكشفيلي صعقت الأمريكيين".
ودعا لافروف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبقية أعضاء الأسرة الدولية إلى الإنخراط  في الجهود الرامية إلى إحلال السلام. وأكد أيضا بأن بلاده لن تسمح بخرق الإتفاقيات الخاصة بقوات حفظ السلام.
وقال بهذا الصدد "إن روسيا تعمل بشكل صارم في إطار تفويضها كقوات لحفظ السلام ".
وفي نفس السياق صرح لافروف  للـ"بي بي سي" أن روسيا لا ترغب بالحرب مع جورجيا لكنها ستفعل كل ما بوسعها لإستعادة السلام في أوسيتيا الجنوبية وحماية السكان المدنيين بمن فيهم المواطنون الروس.
وعلى صعيد آخر أعلن ممثل للقيادة العسكرية الروسية أن القوات الروسية إستطاعت بعد ظهر اليوم تحرير مدينة تسخينفالي من بقايا القوات الجورجية، في حين أكدت مصادر روسية رسميا سقوط  طائرتين حربيتين روسيتين في الأراضي الجورجية.

من جهة أخرى قال وزير الخارجية الأبخازي سيرغي أو بان إن القوات الأبخازية بدأت اليوم 9 أغسطس/آب عملية عسكرية لإجبار القوات الجورجية على الإنسحاب من أعالي وادي كودوري. وكانت أبخازيا أعلنت في وقت سابق بأن جورجيا عززت قواتها على الحدود ثم دخلت الشريط الأمني.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)