مجلس الأمن الدولي يوافق على تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في العراق

أخبار العالم العربي

جانب من اجتماع مجلس الأمن الدوليجانب من اجتماع مجلس الأمن الدولي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18115/

وافق مجلس الأمن الدولي على تمديد مهمة الأمم المتحدة في العراق عاما آخر، وذلك للاضطلاع بدور سياسي. من جانبها ناشدت بغداد المجتمع الدولي عمل المزيد لمساعدتها في التحول الى نظام ديمقراطي فعال.

وافق مجلس الأمن الدولي على تمديد مهمة الأمم المتحدة في العراق عاما آخر، وذلك للاضطلاع بدور سياسي.

وكان التصويت على القرار بالإجماع  مع إمكانية تجديد مهمة البعثة الدولية المعروفة باسم "يونامي" والتي تضم أكثر من 1000 عسكري ومدني.

وترى بغداد أن جزءا من مهام الامم المتحدة في العراق المساعدة في حل الخلافات حول الحدود الداخلية في البلاد، ودفع الحوار مع دول الجوار.

وفيما يتعلق بهذا الشأن قال حامد البياتي مندوب العراق الدائم  في هيئة الأمم المتحدة: "تبنى مجلس الأمن قرارا جديدا بتجديد مهمة" يونامي"، ونحن مسرورون بأنه تمت الإستجابة للمطالب العراقية من خلال اتخاذ هذا القرار".

ودعا أعضاء مجلس الأمن الدولي الحكومة العراقية ودولا أخرى إلى مواصلة الدعم اللوجستي والأمني لمهمة الأمم المتحدة في العراق.

وترى هيئة الأمم المتحدة أنه لا تزال هناك محاور عدة يتطلب حلها في العراق، حيث دخل البرلمان في إجازة لمدة شهر بعد أن تبنى ميزانية إضافية تفوق 20 مليار دولار، لكنه فشل في التوصل إلى اتفاق بشأن قانون انتخابات المحافظات.

ويعتبر الأمريكيين إن التحرك السياسي العراقي يبدو إيجابيا. جاء ذلك على لسان زلماي خليل زادالمندوب الأمريكي الدائم في هيئة الأمم المتحدة، حيث قال: " ان هناك تطورا سياسيا إيجابيا أيضا خلال الأشهر الأخيرة...مثل عودة التحالف السني إلى الحكومة، ولكن ما زال هناك عمل كثير ينتظر فعله".

ومن المقرر ان ينتهي تفويض هيئة الامم المتحدة للقوات الدولية بنهاية العام الحالي، فيما تواصل واشطن مفاوضاتها مع بغداد بشأن عقد اتفاقية أمنية تتعلق بوجود عسكري أمريكي طويل الأمد في العراق.

وفي خطوة لم تكن منتظرة قالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان لها، إنها بصدد مناقشة دور قواتها في العراق على المدى البعيد، مع برلمانيين عراقيين في بغداد.

وكان رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون قال الشهر الماضي، إن بلاده ستقلص عدد جنودها في العراق عام 2009، غير أن وزارة الدفاع تقول إن بريطانيا والولايات المتحدة تواصلان بحث موضوع  مستقبل دور القوات الأجنبية ووضعهم القانوني في العراق.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية