انقلابيو موريتانيا يعدون بانتخابات شفافة ويدعون لمسيرات داعمة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18058/

أعلن قادة الانقلاب العسكري في موريتانيا عن إجراء انتخابات رئاسية "باسرع وقت ممكن". وتفيد المعلومات أن مجلس الدولة الاعلى للقوات المسلحة والامنية المكون من 11 عسكريا بزعامة الجنرال محمد ولد عبد العزيز سيتولى قيادة البلاد حتى موعد اجراء الانتخابات.

أعلن قادة الانقلاب العسكري في موريتانيا الخميس 7أغسطس/ آب، عن إجراء انتخابات رئاسية "باسرع وقت ممكن". وذلك حسب وكالة "فرانس بريس" نقلا عن الإذاعة الموريتانية. وتفيد المعلومات أن مجلس الدولة الاعلى للقوات المسلحة والامنية المكون من 11 عسكريا بزعامة الجنرال محمد ولد عبد العزيز قائد الحرس الرئاسي سابقا سيتولى قيادة البلاد حتى موعد اجراء الانتخابات القادمة.
ويشار في البيان الذي أعلنه مدبرو الانقلاب الى أنه سيتم اتخاذ الاجراءت اللازمة من اجل ضمان استمرارية الدولة والاشراف بالتنسيق مع المؤسسات والقوى السياسية والمجتمع المدني على اجراء انتخابات رئاسية تسمح باعادة اطلاق العملية السياسية وتاسيسها وفق قواعد دائمة.
وقد أدان المجتمع الدولي بوضوح انقلاب يوم الاربعاء. فقد أجمع مجلس الأمن الدولي والاتحادان الاوروبي والافريقي والولايات المتحدة  على شجب عملية الانقلاب من جهتها أعربت جامعة الدول العربية عن قلقها البالغ ازاء تطورات الأحداث مطالبة بضرورة الحفاظ على مسيرة الديمقراطية في هذا البلد. ودعت في بيان الى  حل المشاكل القائمة بين مختلف الأطراف لتحقيق الوفاق الوطنى فى إطار الحوار بين مختلف القوى ومن خلال المؤسسات الديمقراطية فى موريتانيا.
وتشهد العاصمة نواكشوط هدوءا ويمارس المواطنون فيها اعمالهم  بشكل طبيعي كما  أعيد فتح مطار نواكشوط، الذي أغلق بعد الانقلاب، بحسب ما أكدت مصادر موريتانية، مضيفة أن المعابر الحدودية الأخرى تواصل العمل بشكل عادي.
دعوة  للخروج بمسيرات داعمة
من جهة أخرى ناشد نواب البرلمان الموريتاني أبناء الشعب للخروج بمظاهرات مؤيدة للإنقلاب وقال ممثل مجلس الدولة الأعلى سيدي محمد ولد مهام:" ان سكان العاصمة مدعوون للخروج صباح الخميس بمسيرات حاشدة تدعم المجلس الأعلى برئاسة محمد ولد عبد العزيز" .وأضاف:" نحن نأسف للحالة التي أوصل الرئيس المخلوع البلاد اليها ، ونطالب المجلس بالحفاظ على مؤسسات الدولة وتنظيم عملها وفق الدستور.
ووقع الانقلاب بعد 15 شهرا من الانتخابات الرئاسية التي اجريت مطلع عام 2007 والتي اعتبرت نموذجا ديموقراطيا في افريقيا والعالم العربي وبعد 3 سنوات من الانقلاب العسكري في أغسطس/آب 2005 الذي  اطاح بالرئيس معاوية سيدي ولد الطايع.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)