تشوركين: مسار الحوار مع إيران لا يزال مفتوحا

أخبار العالم

فيتالي تشوركينفيتالي تشوركين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18053/

قال فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى هيئة الأمم المتحدة في يوم الاربعاء 6 أغسطس/آب بصدد موقف مجموعة " السداسي" من القضية النووية الايرانية إنه لم يتم التوصل الى اتفاق بين بلدان المجموعة حول فرض عقوبات جديدة على طهران .

قال فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم  لدى هيئة الأمم المتحدة في يوم الاربعاء 6 أغسطس/آب بصدد موقف مجموعة " السداسي" من القضية النووية الايرانية إنه لم يتم التوصل الى اتفاق بين بلدان المجموعة حول فرض عقوبات جديدة على طهران .وحسب قوله فانه " لم يتم التوصل بهذا الشأن  الى اتفاقات اكيدة او تفاهمات  أو أي نوع من العمل المنسّق".

جاء ذلك في تعليق المندوب الروسي على المباحثات الهاتفية التي أجراها  في يوم الأربعاء دبلوماسيون كبار من الدولِ الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي  والمانيا بشأن إيران.

واضاف تشوركين قائلا: "الشىء الأساسي ان مسار التفاوض لا يزال مفتوحا وهذا ما نسعى اليه. هناك اتصالات بين الأطراف. وبطبيعة الحال فان البعض يهدد بإصدار عقوبات من وقت لآخر، لكني أعتقد إننا بحاجة للتركيز بشكل أكبر على االحوار". علما ان روسيا لا تلزم ايران بأي موعد محدد لتقديم ردها على الاقتراحات التي طرحت عليها في 19 يوليو/تموز في جنيف.

وكان مندوب روسيا قد أعلن في وقت سابق أن الدول الست الكبار ستعقد اجتماعا تشاوريا على مستوى وزراء خارجية دول المجموعة حول الملف النووي الإيراني في أيلول/سبتمبر القادم.

وتطالب مجموعة " السداسي"( وتضم الاعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الامن الدولي والمانيا) ايران بأن توقف اعمال تخصيب اليورانيوم التي يمكن ان تشكل خطرا على نظام حظر انتشار السلاح النووي. ويعرض على طهران مقابل ذلك عدد من المشاريع الاقتصادية والتكنولوجية بضمنها في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك