الجانب الاوسيتي يرفض المفاوضات الثنائية مع جورجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18048/

أعلن ادوارد كوكويتي رئيس أوسيتيا الجنوبية عن رفض الجانب الأوسيتي إجراء لقاء ثنائي مع ممثلي جورجيا يوم الخميس. من جهة أخرى أعلنت جورجيا أنها لا زالت تأمل في عقد مثل هذا اللقاء بحضور ممثل روسيا.

أعلن ادوارد كوكويتي رئيس أوسيتيا الجنوبية عن رفض الجانب الأوسيتي إجراء لقاء ثنائي مع ممثلي جورجيا يوم الخميس. وقال كوكويتي: " في الاطار الذي يقترحه الجانب الجورجي لا نرى، لا مفاوضات فحسب بل وحتى مجرد حديث ".
وكان وزير الدولة الجورجي لشؤون الإندماج تيمور ياكوباشفيلي قد أكد في السابق 
أنه ستجري المفاوضات الثنائية المباشرة يوم 7 أغسطس/ آب في مقر قوات حفظ السلام المشتركة المرابطة في منطقة النزاع الجورجي- ألاوسيتي.
وأضاف الرئيس كوكويتي قائلا: " نحن مستعدون لإجراء مفاوضات في تسخينفالي،  ولكن في الاطار الرباعي فقط. ويجب ان يحضرهذا اللقاء الرؤساء المناوبون للجنة الرقابة المشتركة الخاصة بتسوية النزاع الجورجي  الاوسيتي الذين يمثلون روسيا واوسيتيا الشمالية واوسيتيا الجنوبية وكذلك جورجيا". وذكرأنه  "يمكن العمل  بمثل هذا الاطار فقط الذي حددته الاتفاقيات الدولية التي ينبغي إحترامها".

من جهة أخرى أعلنت جورجيا أنها لا زالت تأمل في عقد مثل هذا اللقاء  بحضور  سفير المهام الخاصة في وزارة الخارجية الروسية يوري بوبوف.

مواجهات مسلحة بين أوسيتيا الجنوبية وجورجيا

أعلن ادوارد كوكويتي أن قوات جمهوريته تمكنت من طرد القوات الخاصة الجورجية من إحدى المرتفعات الاستراتيجية قرب قرية نول التي احتلته يوم الاربعاء. واوضح كوكويتي ان القوات الاوسيتية تسيطر الآن على الوضع في المنطقة.
وقال:" في الوقت الحاضر توقفت قواتنا عن إطلاق النار تلبية لطلب صانعي السلام وذلك من إجل إتاحة الفرصة لقوات حفظ السلام لتفقد منطقة الاشتباكات".

دعوة الخارجية الروسية الى طرفي النزاع
من جهة إخرى دعت وزارة الخارجية الروسية طرفي النزاع الجورجي والاوسيتي الى اتخاذ الاجراءات العاجلة لتخفيف التوتر في المنطقة.
وقال نائب الناطق باسم الخارجية الروسية بوريس مالاخوف إنه " من الضروري أتخاذ الاجراءات الفورية لتخفيض مستوى المواجهة المسلحة بين  الطرفين". وأضاف أن "الوضع غير بسيط، لكنه لا يدعو للذعر"، مؤكداً أن روسيا تعمل في هذه الحالة كوسيط يسعي للتوصل الى تخفيف حدة التوتر وإستئناف مسيرة المفاوضات بهدف تسوية النزاع".
وحسب قوله فإن سفير المهام الخاصة في وزارة الخارجية الروسية الرئيس المناوب للجنة الرقابة المشتركة الخاصة بتسوية النزاع الجورجي  الاوسيتي يوري بوبوف سيغادر ليلة الاربعاء الى تبليسي بغية دراسة الوضع عن كثب.
وأفاد مالاخوف أن نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين  أجرى يوم الاربعاء مكالمة هاتفية مع رئيس أوسيتيا الجنوبية ادوارد كوكويتي و قائد قوات حفظ السلام المشتركة في منطقة النزاع الجورجي الأوسيتي مارات كول أحمدوف.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)