هيئة المحلفين بمحكمة غوانتانامو تدين سائق بن لادن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18047/

أدانت هيئة المحلفين في محكمة غوانتانامو سليم حمدان سائق أسامة بن لادن بتهمة تقديم الدعم المادي لجماعات أرهابية ،فيما برأته من تهمة التآمر مع القاعدة في ارتكاب جرائم حرب . وجاء ذلك في أول محكمة عسكرية أمريكية لجرائم الحرب منذ الحرب العالمية الثانية.

أدانت هئية المحلفين في محكمة غوانتانامو سليم حمدان سائق أسامة بن لادن بتهمة تقديم الدعم المادي لجماعات أرهابية، فيما برأته من تهمة التآمر مع القاعدة في ارتكاب جرائم حرب . جاء ذلك في أول محكمة عسكرية أمريكية  لجرائم الحرب منذ الحرب العالمية الثانية. ويواجه حمدان بموجب  هذه الإدانة عقوبة قصوى بالسجن مدى الحياة.

ورحب البيت الأبيض بهذا القرار قائلا أن سائق بن لادن سليم حمدان خضع لمحاكمة عادلة. وجاء في لائحة الاتهام ضد حمدان البالغ من العمر نحو 40 عاما أنه التقى بزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في مدينة قندهار بأفغانستان عام 1996 و "أصبح في نهاية المطاف حارسا وسائقا شخصيا له،وانه تلقى تدريبا على استخدام البنادق والمسدسات والرشاشات في معسكر تابع للقاعدة، إضافة إلى تسليمه أسلحة وذخيرة و إمدادات أخرى إلى أعضاء في القاعدة أو عناصر مرتبطين بهم".

وكان حمدان قد نقل عام 2002 إلى معتقل غوانتانامو حيث قضى معظم فترة احتجازه في الحبس الانفرادي.

ودعا محاموه إلى تعليق محاكمته بعد صدور قرار المحكمة العليا الأمريكية بالسماح لنحو 260 نزيلا من نزلاء غوانتانامو بالطعن في احتجازهم أمام محاكم مدنية.

لكن القاضي اليفدرالي الامريكي جيمس روبرتسون أمر بأن تبدأ محاكمة حمدان لتكون اول محاكمة في إطار محاكمات جرائم الحرب الخاصة بمعتقلي غوانتانامو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)