جلسة ثالثة للبرلمان العراقي بشأن قانون الإنتخابات المحلية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/18033/

يعقد البرلمان العراقي يوم الأربعاء 6 أغسطس/آب جلسةً ثالثةً للتصويت على قانونِ انتخاب مجالس المحافظات.

يعقد البرلمان العراقي يوم الأربعاء 6 أغسطس/آب جلسةً ثالثةً للتصويت على قانونِ انتخاب مجالس المحافظات.

وقد تقدمت الأمم المتحدة بإقتراح يدعو الى إجراء الانتخابات في معظم أنحاء البلاد وتأجيلها في مدينة كركوك  بإنتظار حلِ الخلاف بشأنها.

ولقي اقتراح هيئة  الأمم المتحدة ترحيبا مبدئيا بين الزعماء السياسيين، مما قد يتيح ايجاد مخرج من مأزق يهدد بتأجيل الإنتخابات المحلية في عموم  العراق.

ويسمح المقترح  بتمرير مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات باستثناء محافظة كركوك، ويمكن في ضوء الخطة الجديدة اجراء الانتخابات في محافظات العراق ال 17 الاخرى، بينما تترك القضايا المثيرة للخلاف بشأن كركوك لتسويتها من خلال قانون اخر في وقت لاحق. ومن المقرر اجراء هذه الإنتخابات في شهر اكتوبر/ تشرين الاول القادم.

وكان مجلس الرئاسة العراقي قد رفض مشروع قانون الإنتخابات وأعاده إلى البرلمان بهدف المراجعة، غير أن تصويتا مقررا يوم الاحد الماضي ألغي عندما فشلت الجماعات السياسية في التوصل الى اتفاق.

ويدعو نص مشروع القانون المثير للجدل الى تخصيص نسبة من المقاعد بالمجلس المحلي لكركوك لكل من الأكراد والعرب والتركمان والمسيحيين إلى جانب استبدال قوات أمن "البشمرغة" الكردية هناك بجنود من مختلف أنحاء العراق، لكن الاكراد يرفضون ذلك ويأملون في ضم المحافظة الغنية بالنفط إلى منطقتهم، التي تتمتع بحكم ذاتيواسع في شمال البلاد.

ويقول برلمانيون انه اذا فشلت الكتل في التوصل الى اتفاق في الايام القليلة القادمة فقد يؤجل القانون الى ما بعد العطلة الصيفية لتتأجل بذلك الانتخابات  المحلية الى عام 2009.

ويشكل الخلاف بشأن كركوك برأي المراقبين تهديدا لجهود المصالحة بين الأطراف السياسية المتناحرة في العراق، حيث مارست واشنطن ضغطا شديدا من أجل التوصل الى اتفاق، معتقدة أن اجراء الانتخابات خطوة مهمة لتعزيز ما تعتبره مكاسب أمنية في العراق، وتقول إنه اختبار للديمقراطية الوليدة في هذا البلد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية