افتتاح نصب الشاعر بلوك وقرينته في ضيعة شاخموتوفو

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17943/

افتتح في 3 أغسطس/آب 2008 نصب الشاعر الروسي الكبير الكسندر بلوك مع قرينته لوبوف مندلييفا التي تغنى في العديد من قصائده بجمالها وسحرها وكانت ملهمة ابداعه الشعري. وجرى الاحتفال بأفتتاح النصب الذي اقيم بالقرب من الكنيسة التي عقد الشاعر قرانه فيها في الحفل السنوي الذي يقام في ضيعة عائلته في شاخموتوفو بضواحي.

افتتح في 3 أغسطس/آب 2008 نصب الشاعر الروسي الكبير الكسندر بلوك مع قرينته لوبوف مندلييفا التي تغنى في العديد من قصائده بجمالها وسحرها وكانت ملهمة ابداعه الشعري. وجرى الاحتفال بأفتتاح النصب الذي اقيم بالقرب من الكنيسة التي عقد الشاعر قرانه فيها في الحفل السنوي الذي يقام في ضيعة عائلته في شاخموتوفو بضواحي موسكو بحضور الآلاف من عشاق شعره بالرغم من سوء حالة الطقس وهطول المطر.

ولد الشاعر في بطرسبورغ وكان والده استاذ القانون في جامعة وارشو اما أمه فكانت تترجم الاعمال الادبية الى اللغة الروسية . ولهذا شب الصبي في وسط يثمن الشعر والادب عموما. وذاع صيت الشاعر بقصائده حول " الحسناء المجهولة" التي وصف فيها فتاة احلامه. وفيما بعد قال النقاد ان هذه "الحسناء" لم تكن سوى روسيا التي سحقتها عجلات عربة السلطة.. تارة القيصرية وتارة البلشفية. وكان بلوك لا يعرف الرحمة في توجيه النقد الى عصره الذي شهد زوال الحكم القيصري وقيام الثورة التي خابت آماله فيها. وقال ان غالبية الناس يعيشون يومهم الحاضر اي انهم "لا يعيشون من اجل اي شئ". وقد حاول "الحمر"استغلاله في خدمة سلطتهم كما حاول" البيض" استغلاله في خدمتهم. لكنه رفض خدمة اي احد ، فهو مثل اي شاعر كبير لا يطيق القيود. ومات بلوك قبل بلوغ سن الكهولة وقال احد معاصريه " لقد مات بلوك بسبب الموت" قاصدا ان البلاد التي اجتاحتها احداث الثورة والحرب الاهلية والدمار قد ماتت ايضا. وهكذا مات بلوك سوية مع عصره.

وقالت سفيتلانا ميسوتشنيك مديرة متحف بلوك في شاخموتوفو ان مهرجان الشاعر يقام سنويا منذ اعوام السبعينيات ويأتي الناس الى المكان مشيا على الاقدام لعدم توفر وسائل النقل القريبة من اجل تكريم ذكرى الشاعر الروسي الكبير.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة