شقيق كارادجيتش يؤكد على وجود اتفاق بين اخيه وهولبروك

أخبار العالم

لوكا كاراديتش اخ رادوفان كاراجيتشلوكا كاراديتش اخ رادوفان كاراجيتش
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17917/

اكد لوكا كارادجيتش أخ رئيس صرب البوسنة السابق رادوفان كارادجيتش في لقاء أجرته معه قناة "روسيا اليوم" وجود الاتفاق الذي جرى الحديث عنه بين كارادجيتش وريتشارد هولبروك. من جهة اخرى دافع الرئيس الصربي وريس تاديتش عن قرار تسليم كارادجيتش الى محكمة لاهاي.

اكد لوكا كارادجيتش أخ رئيس صرب البوسنة السابق رادوفان كاراجيتش في لقاء أجرته معه قناة "روسيا اليوم" وجود الاتفاق الذي جرى الحديث عنه بين كارادجيتش وريتشارد هولبروك. من جهة اخرى دافع الرئيس الصربي وريس تاديتش عن قرار تسليم رادوفان كارادجيتش الى محكمة لاهاي مؤكداً ان التعاون مع محكمة لاهاي المختصة بجرائم الحرب ليوغسلافيا السابقة هو السبيل الوحيد لزيادة مصداقية صربيا في العالم.
وفي لقاء اجرته معه قناة "روسيا اليوم" أكد لوكا كارادجيتش أخ رئيس صرب البوسنة السابق رادوفان كاراجيتش،  أكد وجود الإتفاق الذي جرى الحديث عنه بين كارادجيتش والدبلوماسي الأمريكي ريتشارد هولبروك، والذي نص على انسحاب كارادجيتش من الحياة العامة مقابل عدم ملاحقته قانونياً. وقال لوكا كارادجيتش "انا متأكد من وجود اتفاق بين أخي من جهة والدبلوماسي الأمريكي ريتشارد". ولإثبات الإتفاق  قال لوكا كاراديتش "لقد كان هناك مؤتمر صحفي وقتها عرض فيه هولبروك وثيقة الإتفاق وقال إنه عقد صفقة مع كاراجيتش  تنص على أنه لو انسحب من الحياة العامة وتخلى عن الإدلاء بأية تصريحات وترك الحكومة وامتنع عن عدم نشر أي عمل مطبوع أو نشر أعماله سيترك وحاله." واضاف لوكا " ان أخى قام بكل شئ من أجل جمهورية صربيا والحزب الديمقراطي الصربي حتى تتم الإنتخابات عام 1996. فعل هذا من أجل كل الصرب حتى يستطيعوا المشاركة في الحياة العامة وألا يمارس أي أحد عليهم أي نوع من الضغط. كل مرة كان رادوفان يرفض، ويلتزم بالإتفاق لأنه كان يعتقد أن الولايات المتحددة دولة جادة وتحترم إلإتفاق الذي عقدته".
وعنما قاله السيد هولبروك بإن رادوفان كذاب ولم يكن هناك اتفاق بينهما قال لوكا "أنا أعرف الكثير عن السيد هولبروك.. هو يكره الصرب. لقد قال إنه حزين لأنه لاتوجد عقوبة إعدام حتى يُقتل رادوفان.. هو يكره أخي".
 واضاف شقيق المعتقل "ان المدعية العامة السابقة كارلا ديل بونتي حاولت إقناع رئيس جمهورية صربيا ليسلمها كاراجيتش حتى لايستطيع الأمريكيون، الذين يريدون قتله، الوصول إليه وهذا موجود في كتابها.. هذا هو السبب الذي دفع أخي للإختفاء". واستطرد كارادجيتش "أنا لاأعتقد أن نص الإتفاق كان ضمن متعلقات أخي الشخصية التي أُخذت منه عندما أعتقلوه لأني لا أعتقد أنه يمكن أن يحتفظ به ضمن متعلقاته الشخصية بهذه الطريقة.. وبكل أسف بخصوص إحتجاز أغراضه فقد أخذ حاسوبه الشخصي ومفاتيحه ووثائقه الخاصة ومفكرة الهواتف ثم أُعيد جزء منها للمحكمة لكن الحاسوب والأقراص لم تتم إعادتها ولا أحد يدري من أخذها ولا أين هي الآن.. لا أحد يدري من اعتقله.. ولا أين أُحتجز لمدة 3 ايام بعد اعتقاله... لدينا الحق في الإعتقاد أن هناك شخص ما يفعل كل هذا حتى يقتل أخي أو يحاكم".
 وواصل لوكا حديثه قائلا "هدفي هو أن تظهر الحقيقة وآمل ان يحدث هذا.. وأنا أخشى أن يتم ذلك بعد فوات الأوان.. لأن هذه هي أمريكا.. هم يقولون الحقيقة بعد أن يكملوا ما يريدون فعله.. هم الآن لايريدون الحديث عن اتفاقهم مع أخي.. وانا أؤكد لكم أنهم فعلوا ذلك".
وقال لوكا "نحن نخشى عدم عدالة المحاكمة إن لم تتغير الأمور.. نحن بحاجة لمساعدة روسيا.. نحتاج أن تمارس روسيا ضغطا حتى نضمن عدالة المحاكمة عندما تبدأ. وإن لم تبدأ المحاكمة حتى 2009 فيجب أن تحول إلى هنا. ويمكن أن تحسم هنا".


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك