جولة دامية بين حماس وأتباع فتح في قطاع غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17901/

عززت إسرائيل يوم 3 أغسطس/ آب احتياطاتها الأمنية على الحدود مع قطاع غزة، بعد يوم دام شهده القطاع أمس السبت بسبب المواجهات بين شرطة حكومة حماس المقالة وعدد من أتباع حركة فتح . وسلطاتُ الحكومةِ المقالة أعلنت حظرًا للتَّجول في حي الشجاعية.

يوم ليس كسائر الأيام في غزة .. بعد عام من سيطرة حركة حماس وحكومتها المقالة على القطاع، عادت لغة السلاح من جديد تنوب عن حوارها المعطل مع غريمتها فتح .. ومع من بقي من الفتحاويين داخل القطاع.
المواجهات التي شبت يوم أمس في حي الشجاعية بين شرطة الحكومة المقالة وعائلة حلس التي ينتمي إليها أمين سر حركة فتح في غزة أحمد حلس، جاءت لتتوج أسبوعا من التصعيد بين حماس وفتح ترجمته الاعتقالات المتبادلة لأنصار الحركتين في كل من الضفة والقطاع.
مواجهات أسفرت عن قرابة المائة قتيل وجريح .. ودفعت أحمد حلس و 180فردا من عائلته إلى اللجوء للحدود مع اسرائيل واجتياز معبر نحال عوز  إلى داخل الأراضي الإسرائيلية.
مصادر إسرائيلية قالت إنه كان بين اللاجئين عدد من الجرحى وإن إصابات بعضهم بالغة الخطورة. وأكدت مصادر أخرى أن ثلاثة فقط من المجموعة التي سمح لهم الجنود الاسرائيليون باجتياز المعبر سيتم نقلهم إلى الضفة الغربية، بينما سينقل البقية إلى مصر.
نزاع داخلي فلسطيني يرواح مكانه بين التهدئة حينا والتصعيد أحيانا، اعتقالات وخطف وإفراج. ولكن أيضا مواجهات تصل إلى حد إراقة الدماء رغم الأصوات الداعية إلى توفير الدم الفلسطيني.
 إنهاء حالة الانقسام الداخلي الفلسطيني.. مطلب يتبناه أبناء فتح وحماس معا.. لكن لكل منهما شروطا عطلت حتى الآن تحقيق هذا المطلب.

في السياق ذاته أكد وزير شؤون الأسرى الفلسطيني أشرف العجرمي في حديث لقناة "روسيا اليوم"، "أكد أن ما جرى في غزة يشكل ضربة جوهرية للحوارالداخلي". وشدد العجرمي "على أن ما يجري في الأراضي الفلسطينية لا علاقة له بعملية السلام، مشيرا إلى أنه لا يوجد لدى إسرائيل نية للوصول إلى السلام".

حماس تقرر حظر التجول في حي الشجاعية
هذا وساد الهدوء صباح اليوم حي الشجاعية بقطاع غزة بعد أن فرضت فيه سلطات الحكومة المقالة حظرا للتجوال على خلفية المواجهات التي شهدها الحي يوم السبت.
ومن جهته قال سعيد صيام وزير الداخلية في حكومة حماس المقالة إن عشرات المسلحين المطلوبين تم اعتقالهم في الحملة التي شنتها الشرطة في قطاع غزة، بينهم أربعة يُعتقد أنهم متورطون في التفجيرات التي شهدها القطاع الأسبوع الماضي.

وفي اتصال هاتفي اجرته قناة روسيا اليوم مع المتحدث باسم شرطة الحكومة المقالة قال اسلام شهوان "اننا مازلنا في المراحل النهائية من الحملة الامنية التي استهدفت مربع حلس، حيث قامت الشرطة باعتقال الهاربين الذين حاولوا الفرار تجاه الشريط الحدودي ليحتموا في حضن الاحتلال الصهيوني، الا ان الاحتلال قام بابعادهم واعادتهم. ومن جانبها قامت الشرطة بملاحقتهم واعتقال اكثر من 30 شخصا" . واضاف اسلام شهوان "ان  وزارة الداخلية ستقوم بالافراج عن هؤلاء المعتقلين لكن ضمن ضوابط قانونية ، حيث سيتم الافراج عن كل من لم تثبت ادانته وتورطه "

جهود الجامعة العربية في حل الازمة الفلسطينية
يواصل الآمين العام للجامعة العربية جهوده في محاولة لحل الأزمة الدامية بين حركتي فتح وحماس، وقال مساعد الأمين العام للشؤون الفلسطينية محمد صبيح أن الأمين العام كثف هذه الجهود في الساعات الآخيرة مطالبا حماس وفتح  بالإفراج المتبادل عن نشطاء الحركتين.
وحول جهود الجامعة العربية في محاولة حل الازمة الفلسطينية  تحدث لقناة "روسيا اليوم" من القاهرة رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة قناة السويس الدكتور جمال سلامة قائلا:"عندما نتحدث عن الجامعة العربيىة نحن نتحدث عن اطراف فاعلة في الجامعة ، حيث قامت مصر بالاضافة للمملكة العربية السعودية في محاولات كثيرة لحل هذه الازمة."
واضاف الدكتور سلامة "ان طبيعة الوضع في الشارع الفلسطيني قد لاتسمح لاطراف محلية او حتى اقليمية في ان تلعب دورا في حل هذه الازمة."
وقال الدكتور سلامة "ان الجامعة العربية تحمل حركتي فتح وحماس مسؤولية مايحدث في الشارع الفلسطيني".

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية