تظاهرات في كركوك احتجاجا على مطالبة الكرد ضمها للاقليم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17878/

تظاهر مئاتُ العرب السنة والتركمان اليوم في مدينة كركوك شمال العراق احتجاجا على المطالبات الكردية بضم المدينة إلى إقليم كردستان، يأتي ذلك في وقت حذرت فيه الحكومةُ العراقية من مخاطرِ إذكاءِ التوتر العِرقي في المدينة، معلنة رفضها لأي تحركٍ أُحادي الجانب يهدُف إلى تغييرِ وضعها القانوني.

تظاهر مئاتُ العرب السنة والتركمان اليومَ في مدينة كركوك شمالَ العراق احتجاجا على المطالباتِ الكردية بضمِ المدينة إلى إقليم كردستان، يأتي ذلك في وقتٍ حذرت فيه الحكومةُ العراقية من مخاطرِ إذكاءِ التوتر العِرقي في المدينة، معلنة رفضها لأي تحركٍ أُحادي الجانب يهدُف إلى تغييرِ وضعها القانوني.
وقال علي الدباغ الناطق باسم حكومة المالكي، إن الحكومة تحذر بشدة من أي تحركات تصعيدية من شأنها أن تهدد الوحدة الوطنية. ويأتي تحذير الحكومة بعد تصاعد مطالبات أكراد المدينة بضمها إلى إقليم كردستان ذي الحكم الذاتي، وقبل يومين من جلسة استثنائية للبرلمان العراقي ستخصص للنظر في قانون انتخابات المحافظات الذي أثار جدلا بسبب تنازع العرب والأكراد والتركمان على مستقبل حكم كركوك. يذكر أن المدينة شهدت تفجيرا يوم الجمعة 1 أغسطس/آب أسفر عن مقتل ثلاثة جنود عراقيين.
ميدانيا أعلن الجيش العراقي عن إصابة 3 من جنوده في تفجيرين خلال عملية عسكرية تنفذها القوات العراقية شمال بغداد. وقالت مصادر عراقية، إن العملية التي تمثل جزءا من عملية شاملة ينفذها الجيش في محافظة ديالى المجاورة، تهدف إلى سد الطريق أمام عناصر القاعدة، وعدم منحهم فرصة الإفلات من الحملة الأمنية التي تستهدفهم وسائر الميليشيات الأخرى. 
من جهة أخرى قال الجيش الأمريكي إنه أطلق سراح أكثر من 10 آلاف معتقل عراقي خلال الأشهر المنقضية من السنة الحالية، لكنه ما زال يحتفظ بأكثر من 20 ألفا آخرين رهن الاعتقال.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)