مجلس الأمن يمدد المهمة الأممية بدارفور والخرطوم ترحب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17838/

صوّت مجلس الأمن الدولي على قرار تمديد عمل بعثة حفظ السلام الأممية المشتركة في اقليم دارفور غرب السودان لمدة عام بالاغلبية، فيما امتنع مندوب الولايات المتحدة عن التصويت.

صوت مجلس الأمن الدولي على قرار تمديد عمل بَعثة حفظ السلام الأممية المشتركة في اقليم دارفور غرب السودان لمدة عام بالاغلبية، فيما امتنع مندوب الولايات المتحدة عن التصويت.
ودعا المجلس في قراره الى مضاعفة الجهود الدولية لانهاء الأزمة في السودان. وكان أعضاء مجلس الأمن أعربوا عن قلقهم إزاء إتهامات المدعي العام للمحكمة الجنائية لويس مورينو أوكامبو بحق الرئيس السوداني عمر حسن البشير بإرتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية في إقليم دارفور غرب السودان.
هذا ورحب السودان على لسان سفيره في الأمم المتحدة عبد المحمود محمد عبد الحليم بنصِ القرار واصفًا إياه بالمقبول.

تشوركين يثمن عمل بعثة حفظ السلام الدولية

من جهته ثمن مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين عمل القوات "الهجين" التابعة للاتحاد الافريقي ومنظمة الأمم المتحدة والعاملة في دارفور وقال " نظرا لدور هذه القوات فان روسيا  تصر على تمديد تفويض البعثة الأممية في الوقت المناسب".
كما أكد تشوركين قلق بلاده من تطور الأحداث بخصوص قرار المحكمة الجنائية الدولية بتوجيه اتهام إلى الرئيس السوداني بشأن الإبادة الجماعية في دارفور.
السفير وانغ غوانغيا ممثل الصين الدائم  لدى الامم المتحدة 
ومن جهته قال السفير وانغ غوانغيا ممثل الصين الدائم لدى الامم المتحدة  "أن توجيه إتهامات للرئيس السوداني، سيؤدي الى عرقلة عملية تسوية قضية دارفور والى إبطال فاعلية جميع الجهود التي بذلت حتى الآن من قبل جميع الاطراف التي شاركت في إيجاد تسوية ملائمة للقضية". 
ويجدر بالذكر الى ان روسيا الاتحادية بالإضافة إلى الصين لعبتا دورا هاما من خلال مناقشات المجلس المطولة لدعم ممثلي أفريقيا في مجلس الأمن والتوصل إلى صيغة توافقية ترضي جميع الأطراف رغم تضامن بريطانيا وفرنسا مع الموقف الأمريكي .

نائب الممثل الدائم للولايات المتحدة لدى الامم المتحدة
قال اليخاندرو وولف نائب الممثل الدائم للولايات المتحدة لدى الامم المتحدة "إن الولايات المتحدة إمتنعت عن التصويت، لأن ما أضيف الى القرار من شأنه أن يبعث رسالة خاطئة الى الرئيس السودانى البشير، يبدد الجهود المبذولة الرامية الى تقديمه والآخرين الى العدالة. هذا المجلس لا يمكن ان يتجاهل الجرائم الفظيعه والمعاناة الانسانيه الهائلة التي وقعت في جميع مناطق الصراع في دارفور".


موسى: الجامعة العربية مستعدة لاجراء حوار مع فصائل دارفور

من جهته حث الأمينُ العام لجامعةِ الدول العربية عمرو موسى خلالَ لقائه علي عثمان محمد طه نائب الرئيس السوداني  في مدينةِ الإسكندرية المصرية على تنفيذِ الخططِ  السياسية و القانونية المتفقِ عليها مع السودان من أجلِ إحتواءِ الأزمة. واكدَ موسى أن الجامعةَ العربية على استعدادٍ لاجراءِ حوار مع الفصائلِ المتمردة في دارفور في إطارِ هذه الخُطط.

وعن ردود أفعال الأوساط المختلفة في السودان حول قرار تمديد بعثة الامم المتحدة والقوات المشتركة الاممية في دارفور تحدث لقناة "روسيا اليوم" الكاتب والمحلل السياسي محي الدين أحمد جبريل من الخرطوم قائلا: إن هذه الخطوة جاءت لتبعث مزيدا من الارتياح في جميع الاوساط السودانية.
   وأضاف الكاتب والمحلل السياسي أن الحكومة السودانية  تثمن الدور الروسي وتقيمه، لان روسيا والصين كانتا قد لعبتا دورا مهما منذ بداية الازمة ، حين طالبتا مجلس الامن بأن يصدر أوامر للمحكمة للجنائية بأن تؤجل النظر في قضية توقيف الرئيس السوداني لمدة عام.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)