بوتين: ليبيا مهتمة بشراء الأسلحة الروسية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17821/

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين عن عزم ليبيا شراء الأسلحة الروسية، وأشار قائلاً "أننا سنستمر في التعاون في المجال العسكري التقني بين البلدين آخذا بعين الإعتبار أن الطرف الليبي أكد إهتمامه بذلك".

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين عن إستعداد ليبيا لشراء الأسلحة الروسية، وأشار قائلاً "أننا سنستمر في التعاون في المجال العسكري التقني بين البلدين آخذا بعين الإعتبار أن الطرف الليبي أكد إهتمامه بذلك".
جاء تصريح بوتين هذا في مؤتمر صحفي مشترك عقب مباحثاته مع نظيره الليبي البغدادي علي المحمودي الذي وصل إلى موسكو في 31 يوليو/ تموز الجاري بزيارة رسمية.
التعاون في مجال الغاز
وقال بوتين إن روسيا وليبيا إتفقتا على تعميق تعاونهما في إطار لجنة المستوى العالي لندوة الدول المصدرة للغاز، مشددا على أن شركتي "غازبروم" و"تات نفط" تعملان حاليا بنشاط في القطاع الليبي للنفط والغاز  إلى جانب الشركات الروسية الأخرى بما فيها شركة السكك الحديدية الروسية التي تنفذ مشروع مد سكك حديدية بين سرت وبنغازي في ليبيا.
القضايا العالمية والإقليمية الملحة
كما نوه فلاديمير بوتين "بأن المباحثات التي جرت اليوم بين الحكومتين الروسية والليبية أكدت على تقارب مواقف البلدين من القضايا العالمية والإقليمية الملحة"، مضيفا أن ذلك يسمح للطرفين بتنسيق أعمالهما في الساحة الدولية بما فيها في مجلس الأمن الدولي الذي تمثل ليبيا فيه العام الجاري والسنوات التالية.
الإفراج عن ممثل "لوك أويل" في ليبيا
أما بخصوص إطلاق سراح ألكسندر تسيغانكوف ممثل شركة "لوك أويل" الروسية عقب احتجازه بليبيا في قضية تتعلق بالتجسس الصناعي في نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي فقال بوتين إن الإفراج عن تسيغانكوف هو علامة الصداقة والعطف للرئيس الليبي بالنسبة لروسيا. وشكر رئيس الوزراء الروسي القيادة الليبية على هذه الخطوة.

الطاقة النووية
من جانبه صرح البغدادي علي المحمودي في المؤتمر الصحفي أن الطرفين ناقشا خلال المباحثات إمكانية تطوير التعاون في مجال الطاقة النووية لإستخدامها في الأغراض السلمية، مشيرا إلى "أننا نعمل الآن في مشروع بناء المحطة الكهرذرية في الأراضي الليبية التي ستستعمل لإنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية مياه البحر".

كما شدد الضيف الليبي على أن البلدين ينويان في المستقبل عقد صفقات ضخمة في مجال تطوير البنية التحتية، معربا عن رضاه  بالتقدم في مجال التعاون  بين روسيا وليبيا الذي تشهده موسكو وطرابلس في الأشهر الأخيرة بعد زيارة فلاديمير بوتين إلى العاصمة الليبية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)