حملة ديالى مستمرة .. وانخفاض في عدد القتلى الأمريكيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17791/

أعلنت القوات العراقية عن قيامها باعتقال عدد كبير من المسلحين ومصادرة كميات من الاسلحة، وذلك في اطار العملية الامنية الجديدة "بشائر الخير" التي بدأتها يوم 30 يوليو/تموز في محافظة ديالى للقضاء على تنظيم القاعدة. وتزامن ذلك مع نشر احد المواقع المستقلة الامريكية تقريرا يفيد بتراجع أعداد القتلى الامريكيين في العراق خلال الشهر الحالي الى أدنى مستوياته.

أعلنت القوات العراقية عن قيامها باعتقال عدد كبير من المسلحين ومصادرة كميات من الاسلحة، وذلك في اطار العملية الامنية الجديدة "بشائر الخير" التي بدأتها يوم 30 يوليو/تموز في محافظة ديالى للقضاء على تنظيم القاعدة. وتزامن ذلك مع نشر احد المواقع المستقلة الامريكية تقريرا يفيد بتراجع أعداد القتلى الامريكيين في العراق خلال الشهر الحالي الى أدنى مستوياته.
وعزى التقرير إنخفاض أعداد القتلى من الأمريكيين الى ما وصفه بالتراجع الكبير في أعمال العنف في البلاد والذي وصل الى أدنى مستوياته منذ بداية عام 2004 ، وذلك بسبب نشر قوات أمريكية إضافية خلال العام الماضي، هذا بالاضافة الى المشاركة الفعالة لرؤساء بعض العشائر السنية، والهدنة التي طلب رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر من الميليشيا التابعة له الالتزام بها.
يذكر إن عدد القتلى الامريكيين  في العراق خلال هذا الشهر لم يتجاوز 5 جنود بحسب هذا التقرير بمقارنة مع أكثر من 60 جنديا في  الشهر نفسه من العام الماضي.
لايوازي تراجع أعداد القتلى الامريكيين تزايد أعداد القتلى من العراقيين وبالأخص ما حدث في يوم الاثنين الماضي من تفجيرات دامية هزت بغداد وكركوك، ووأقعت العشرات من القتلى والمئات من الجرحى وهي حصيلة يوم واحد.
 هذا واعلن تنظيم القاعدة في العراق في بيان له مسؤوليته عن التفجيرات التي هزت بغداد وكركوك، جاء ذلك بعد اعلان الحكومة العراقية الاسراع في تنفيذ عمليتها العسكرية الجديدة "فال الخير"  في محافظة ديالى التي تعتبرها أحد اهم معاقل القاعدة في البلاد.
يشارك في عملية "بشائر الخير" أكثر من 50 ألف جندي عراقي بمشاركة القوات الامريكية سعيا لبسط سلطة الدولة وانهاء مظاهر التسلح في البلاد.

وحول حصيلة  نتائج عملية "بشائر الخير"  تحدث لقناة "روسيا اليوم"  محمد العسكري المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية قائلا: ان العملية تسير بشكل جيد ومنظم لكن توجد بعض المعوقات منها طبيعة الارض الزراعية التي تتميز بها محافظة ديالى.

واضاف العسكري  انه تم القاء القبض على 41 مطلوبا قضائيا و 13 مشتبها به وتحرير 6 مختطفين والعثور على كميات من الاسلحة والعتاد . واشاد بموقف المواطنين وتعاونهم مع القوات الامنية لانجاح هذه العملية.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية