حزب العدالة والتنمية معاقَباً لكن ليس محظوراً

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17786/

قررت المحكمة الدستورية العليا في تركيا الابقاء على حزب العدالة والتنمية الحاكم وعدم حظره، لكنها أقرت بحرمانه من نصف مساعدات الخزينة العامة للدولة مما ساعد تركيا على تلافي إجراء انتخابات برلمانية مبكرة .

قررت المحكمة الدستورية العليا في تركيا الابقاء على حزب العدالة والتنمية الحاكم وعدم حظره، لكنها أقرت بحرمانه من نصف مساعدات الخزينة العامة للدولة. ويذكر أنه في حالة حظر الحزب كان من المفروض إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في البلد ، في حين أن الانتخابات البرلمانية الأخيرة جرت في أغسطس/آب عام  2007  ، وقد حصل فيها حزب العدالة والتنمية  حوالي 47 بالمائة من أصوات الناخبين .
أنهت المحكمة الدستورية العليا في تركيا يوم 30 يوليو/تموز مداولاتها بشأن قضية حظر حزب العدالة والتنمية الحاكم وذلك على خلفية اتهامه بممارسة أنشطة مناهضة للعلمانية.
يذكر انه خلال جلسة المحكمة صوّت  6 من أعضاء المحكمة الى جانب قرار حظر نشاط حزب العدالة والتنمية الحاكم ،  بينما صوّت 5 أعضاء بما فيهم رئيس المحكمة ضد إتخاذ قرار كهذا. وحسب القانون التركي ينبغي الحصول على تأييد 7 على الاقل من أعضاء المحكمة الدستورية لاتخاذ قرار حظر حزب العدالة والتنمية.

وقد أعلن الاتحاد الأوروبي عن ارتياحه لقرار المحكمة الدستورية التركية بعدم حظر حزب العدالة والتنمية التركي.

تحدث لقناة "روسيا اليوم" دانيال عبد الفتاح الخبير في الشؤون التركية من انقرة قائلا: ان قرار المحكمة الدستورية بحق حزب العدالة والتنمية يعتبر انتصارا للحزب وأن القرار الذي يقضي بحرمان الحزب من نصف مساعدات الخزينة العامة للدولة لا يعتبر عقوبة.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية