كارادجيتش يصل الى لاهاي للمثول أمام محكمة الجزاء الدولية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17778/

وصل الزعيم السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش إلى مركز الاعتقال التابع لمحكمة جرائم الحرب الدولية في لاهاي، وقد خضع كارادجيتش للفحص الطبي في مستهل وصوله للمعتقل، وذلك بعد أن كانت السلطات الصربية قد رحَّلته عن أراضيها قُبيل طلوع الفجر.

وصل الزعيم السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش إلى مركز الاعتقال التابع لمحكمة جرائم الحرب الدولية في لاهاي وقد خضع كارادجيتش للفحص الطبي في مستهل وصوله للمعتقل، وذلك بعد أن كانت السلطات الصربية قد رحَّلته عن أراضيها قُبيل طلوع الفجر.
وكانت الطائرة التي تقل كرادجيتش هبطت في مطار روتردام  صباح الاربعاء 30 يوليو/ تموز ومن ثم قامت مجموعة من طائرات الهيليكوبتر وسيارات كانت بانتظاره في المطار بنقله إلى مبنى المحكمة.
ووصلت شاحنتان صغيرتان سوداوان من طراز مرسيدس لا تحملان أي إشارة خاصة امام سجن شيفنينغن. وفتحت أبواب السجن للسماح للموكب بالدخول.

وسيقوم ممثلو المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة بإطلاع كارادجيتش على  القواعد السارية في المحكمة والسجن بالاضافة للحقوق التي يتمتع بها.
وسيمثل كارادجيتش في غضون الأيام القليلة المقبلة أمام قاضي المحكمة، حيث سيستمع إلى التهم التي ستوجه ضده رسميا، قبل أن يتمكن من تقديم دفاعه عن التهم لاحقا.
وتم تخصيص غرفة في المعتقل لكارادجيتش تحتوي على سرير وطاولة مكتب وكمبيوتر لكنه ليس متصلا بشبكة الانترنت، ويحق لمعتقلي لاهاي مشاهدة التلفاز وقراءة الكتب وإجراء اتصالات هاتفية وممارسة الرياضة واستقبال الزوار كما يمكنهم طهو الطعام في حال توفرت الرغبة بذلك.

من جهته رأى المدعي العام لمحكمة جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة سيرج براميرتز أن وقوف كارادجيتش أمام المحكمة بعد فترة الهروب الطويلة هو أمر بغاية الأهمية للضحايا وذويهم: " رادوفان كارادجيتش الأن لدى محكمة جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة... بعد 13 عاماً من الهروب وصل الى هولندا ونقل الى السجن التابع للأمم المتحدة في لاهاي... سيقف أمام قضاة المحكمة لأول مرة مساء الخميس... لكارادجيتش أهمية كبيرة بالنسبة للضحايا الذين كان عليهم لوقت طويل جداً انتظار هذا اليوم".
أما في البوسنة، فقد جاء الترحيب بهذه الخطوة مشروطاً بضرورة العمل من أجل تأمين عودة المواطنين الذين هجّروا من بلادهم خلال سنوات الحرب
حيث قال الرئيس البوسني حارث سيلاجيتش "نعم، كارادجيتش الآن في لاهاي... السؤال الآن هو: ماذا عن مشروعه؟ أريد تذكير الجميع بأن أكثر من نصف مليون شخص لا يزالون خارج البوسنة بسبب مشروع ميلوشيفيتش وكارادجيتش وآمل أن هذا الأمر سيقدم أدلة جديدة حول ما حدث في البوسنة والهرسك".
واتهم كارادجيتش وقائده العسكري راتكو ملاديتش في حرب البوسنة بارتكاب مذبحة قتل فيها 8 آلاف من مسلمي البوسنة وبحصار سراييفو لمدة 43 شهرا. وقتل أكثر من 11 الف في سراييفو بالقذائف ونيران القناصة وسوء التغذية والأمراض.
وجاء تسليم كارادجيتش بعيد ساعات فقط من اندلاع مواجهات خلال حشد حضره أكثر من 10 آلاف شخص من أنصاره في بلغراد تظاهروا حتى وقت متأخر من مساء يوم أمس الثلاثاء احتجاجا على قيام السلطات الصربية باعتقاله.
وقد أُصيب أكثر من 40 شخصا، معظمهم من عناصر الشرطة، خلال المواجهات التي اندلعت أثناء إلقاء آخر الكلمات في الحشد الذي نظمه الحزب الصربي الراديكالي القومي المتطرف، الأمر الذي اضطر شرطة مكافحة الشغب إلى استخدام الرصاص المطاطي وإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك