أقوال الصحف الروسية ليوم 30 يوليو/ تموز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17770/

تنشر معظم الصحف الروسية مقالات وتعليقات على لقاء الرئيس دميتري ميدفيدف مع أعضاء الوفد الرياضي الروسي إلى دورة الألعاب الأولمبية في بكين. ولقد لاحظت صحيفة "غازيتا" أن الرئيس أصبح بعد هذا اللقاء عضوا كاملَ العضوية في فريق المشجعين الروس، حيث زوده الرياضيون أثناء اللقاء بكافة الشارات والرموز الخاصة بالمنتخب الأولمبي الروسي، وخاصة القميص الذي كتب عليه اسم مدفيديف بأحرفٍ لاتينية...
ومن بين قضايا السياسة الخارجية، استحوذ موضوع العلاقات الروسية - الأمريكية على مساحة هامة من صحف يوم 30 يوليو/تموز.
صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تبرز أن مصدرا رفيعا في وزارة الخارجية الروسية وجَّهَ نقدا شديد اللهجة للسياسة الأمريكية. وتلفت إلى أن هذا النقد يتزامن مع تعيين سفير روسي جديد لدى الولايات المتحدة.
قضية اعتقال زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كاراجيتش لاتزال تحظى بنصيب وافر من المقالات والتعليقات في الصحف الروسية.
وتطرقت صحيفة "إزفيستيا" لهذا الموضوع من زاوية الظروف المعيشية التي تنتظر كاراجيتش في لاهاي، فتشير إلى أن الحجرة التي سوف يُحتجَزُ فيها فارهةٌ ومريحة. إذ أن مساحتَها تبلغ 15 مترا مربعا، وهي مجهزة بالعديد من أسباب الراحة، بما فيها تلفزيون وحتى كمبيوتر. 
وأولت الصحف اهتمامها بالكسوف المرتقب يوم الأول من آب/ أغسطس القادم. وتؤكد صحيفة "كمسمولسكايا برافدا" أن الكسوف سوف يكون كاملا فوق سيبيريا، ولهذا سوف يكون بوسع سكانِ سيبيريا وضيوفَِهم  متابعة هذه الظاهرة الطبيعية النادرة...
هذه المواضيع وغيرُها سوف نستعرضها وإياكم بالتفصيل في جولة اليوم. 
 
نبدأ جولتنا مع صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" . كتبت الصحيفة أنه في يوم  نشر مرسوم تعيين سفير روسي جديد  لدى الولايات المتحدة الأمريكية وجهت الخارجية الروسية  انتقادا شديد اللهجة  للسياسة الأمريكية. وجاء في الصحيفة أن الخارجية الروسية تبدي خشيتها من أن تصل العلاقات مع الولايات المتحدة إلى درجة من التعقيد  تؤدي إلى وقف علاقات التعاون الثنائي مع واشنطن، والاكتفاء بالعلاقات معها على مستويات متعددة الأطراف. كما أنها لا تستبعد انهيار منظومة الرقابة على التسلح، ما سيفقد الحوار مع الولايات المتحدة مغزاه. وتنسب الصحيفة إلى مصدر في الخارجية الروسية، قوله إن الأمريكيين بتصرفاتهم الحالية يحاولون  اختبار متانة العلاقات الروسية الأمريكية. ويضيف المصدر أن كل شيء سيكون على مايرام إذا تم التخلي عن عقلية تعليم الآخر كيف يتصرف، ومن يصادق، ومن يعادي. ويبرز المصدر تباين وجهات نظر الجانبين بشأن التسوية في الشرق الأوسط ، مشيرا إلى أن الغرب خلال الأعوام الـ 15 الماضية لم يسهم بشيء لتسوية النزاع العربي الإسرائيلي. وألمح إلى أن واشنطن تعرقل انعقاد مؤتمر دولي في موسكو لبحث هذه القضية. وفيما يتعلق بمشكلة الملف النووي الإيراني أكد المصدر أن روسيا تعتبرها مشكلة في إطار العلاقات الثنائية بين واشنطن وطهران، وعلى الأمريكيين أن يأخذوا مصالح روسيا بعين الاعتبار إذا أرادوا أن تغير موسكو نظرتها إلى هذه المشكلة.
ونبقى مع صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" التي تتناول أيضا موضوع النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وآفاق تسويته، مبرزة التصريحات التي أدلى بها مؤخرا رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت. وتقول الصحيفة إن أولمرت أكد استحالة التوصل إلى اتفاق حول القدس قبل نهاية العام الحالي، وبذلك دفن الخطة الأمريكية الخاصة بتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي. وتضيف أنه قضى عمليا على أمل الرئيس بوش بمغادرة البيت الأبيض بهالة صانع السلام. وتنقل الصحيفة عن مصدر في الخارجية الروسية أن إسرائيل عاجزة  حاليا عن اتخاذ "قرارات صعبة" لا بد منها لإنجاح عملية التسوية مع الفلسطينيين. وعزا ذلك بشكل خاص لتأثير الأحزاب الصغيرة على عمل الحكومة الإسرائيلية. ويمضي كاتب المقالة موضحا فيقول إن المقصود بذلك هو حزب "شاس" الديني المتشدد الذي لا يتصور بشكل من الأشكال أن تكون القدس الشرقية تحت سلطة الفلسطينيين. وجاء في المقالة أن ثمة مشكلات ذات طابع شخصي تعوق القادة الاسرائيليين عن اتخاذ قرارات جذرية، ومنها مثلا أن رئيس الوزراء المتورط بقضية فساد قد يضطر لتقديم استقالته. ويلفت الكاتب في الختام إلى ما قاله أولمرت أمام لجنة الشؤون الخارجية والأمن التابعة للكنيست، عندما طلب من الذين يعتقدون بإمكانية العيش مع 270 ألف عربي في القدس، إدراك أن ذلك يعني المزيد من عمليات الجرافات والجرارات والسيارات.
وننتقل إلى صحيفة "روسيسكايا غازيتا" التي تعلق على مقتل خبير الأسلحة الكيميائية في تنظيم "القاعدة" داخل الأراضي الباكستانية بالقرب من الحدود مع أفغانستان. تقول الصحيفة إن مدحت مرسي السيد عمر، المعروف بأبي خباب المصري، كان متهما بتدريب الإرهابيين في معسكرات داخل الأراضي الأفغانية على استخدام الأسلحة الكيميائية. ومما يبعث على الاستغراب - كما جاء في المقالة - أن أحدا لم يتبن حتى الآن عملية تصفية الكيمائي الأول في تنظيم "القاعدة". وفي هذا السياق لم تستبعد مصادر أمنية باكستانية استخدامَ طائرة أمريكية بلا طيار في هذه العملية، في حين نفى ناطق باسم قوات التحالف  الدولي في أفغانستان أي خرق لمجال باكستان الجوي من قبل طائرات التحالف. ويلفت كاتب المقالة إلى ما وصفه بالمصادفة الغريبة، إذ أن تصفية هذا القائد العسكري في "القاعدة" تزامنت مع الزيارة التي يقوم بها إلى واشنطن رئيس الوزراء الباكستاني  يوسف رضا جيلاني. وأن الرئيس الأمريكي أكد لضيفه أنه يحترم سيادة الباكستان. ويعيد كاتب المقالة إلى الأذهان أن الأمريكيين وحلفاءهم قدموا لباكستان في الأشهر الأخيرة مساعدة عسكرية مكثفة لتمكينها من مواجهة الإرهابيين في منطقة الحدود مع أفغانستان .ويشير من ناحية أخرى إلى أن واشنطن ليست واثقة من فعالية  ما تتخذه حكومة إسلام آباد من تدابير لمكافحة الإرهابيين.
أما صحيفة "نوفيي إزفيستيا" فتتوقف عند قضية يائير كلاين الآمر السابق لكتيبة في القوات الخاصة الإسرائيلية، فتقول إن السلطات الروسية ألقت عليه القبض في موسكو بناء على مذكرة صادرة عن الانتربول. وجاء في المذكرة أن المقدم الإسرائيلي المتقاعد متهم "بتدريب مجرمين يعملون حراسا شخصيين لكبار تجار المخدرات في كولومبيا". وتذكر الصحيفة أن كلاين يُعتبر أحد أشهر خبراء الأمن في العالم. وقد نفذ العديد من المهام الخطرة في بلدان مختلفة بناء على تكليف من الحكومة الإسرائيلية. ومع ذلك تخلى الجيش الإسرائيلي عنه. وبعد تقاعده أسس كلاين شركة أمنية خاصة، وأصبح يعرف في وسائل الإعلام الإسرائيلية بالمرتزق. ولكنه شخصيا ينفي ذلك بشدة، مدعيا أنه كان يقاتل من وصفهم بالإرهابيين وعناصر الميليشيات المسلحة، ويدرب الآخرين على قتالهم. وعن ظروف توقيفه جاء في المقالة أنه قبل أن يقررالسفر إلى روسيا استفسرعما إذا كانت صدرت بحقه مذكرة اعتقال دولية. وبعد أن تلقى جوابا بالنفي استقل الطائرة إلى موسكو. وتبين لاحقا أن المعلومات التي اطمأن لها كانت قديمة. وفي ختام المقال تشير الصحيفة إلى أن وزيرة الخارجية الإسرائيلية ليفني اقترحت على نظيرها الروسي  سيرغي لافروف ترحيل كلاين إلى إسرائيل بدلا من كولومبيا. ومع ذلك فإن الجانب الروسي لم يتخذ قرارا بهذا الشأن حتى الآن.
وتتحدث صحيفة "إزفيستيا" عن العملية المرتقبة لتسليم زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كاراجيتش إلى المحكمة الدولية لجرائم الحرب في لاهاي. وترى الصحيفة أن تدابير الاستخبارات الصربية تضاعف من اهتمام أوساط الرأي العام بهذه القضية. ومن ذلك مثلا أن العملية ستجري في جو من السرية التامة، وتحت جنح الظلام ، وباستخدام مواكب ومسارات للتمويه. ومن ناحية أخرى تشير الصحيفة إلى أن إدارة السجن التابع للمحكمة الدولية اتخذت تدابيرها لاستقبال الرئيس السابق لجمهورية صرب البوسنة. وأعدت له حجرة فارهة حسب معايير السجون، تبلغ مساحتها 15 مترا مربعا، وتحتوي على كل ما يحتاج إليه السجين لقضاء ما وصفته "بفترة احتجاز مريحة"،  ومن ذلك جهاز تلفزيون وحتى كومبيوتر. وجاء في المقالة أن بإمكان المحتجز الاستحمام وتحضير القهوة ضمن الحجرة. وإذا ما رفض كاراجيتش توكيل محام فسيُخصص له مكتب ليعمل فيه على إعداد دفاعه. وتؤكد إدارة السجن أن جميع المحتجزين لدى محكمة لاهاي يتمتعون بظروف  مشابهة. ويسمح لهم بالتجول بحرية ضمن المبنى 12 ساعة يوميا، عادة ما يستغلونها بلعب الشطرنج، وتصفح الجرائد، وممارسة لعبة كرة القدم. كما أن البعض منهم ينكب على كتابة أطروحات علمية وتعلم لغات أجنبية.
ونختتم جولتنا مع صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" ومقالة عن كسوف الشمس المنتظر حدوثه في الأول من أغسطس/آب المقبل حيث سيحجب  القمر نور الشمس عن الأرض. تقول الصحيفة إن أشعة الشمس ستختفي في ذلك اليوم عن مناطق شاسعة من روسيا، وإن سكان سيبيريا سيتمكنون من مشاهدة الكسوف الكلي للشمس. كما أن نحو 20 ألف سائح سيتجمعون هناك لمشاهدة هذه الظاهرة الطبيعية النادرة. أما في المناطق الأخرى من روسيا مثل موسكو وسان بطرسبورغ، فسيكون بوسع الناس مشاهدة  كسوف جزئي،  حيث سيحجب القمرُ أكثر من نصف قرص الشمس. وتضيف الصحيفة أن الكسوف الكلي في معظم مدن سيبيريا وخاصة في مدن نوفوسيبيرسك وأورينبورغ سيدوم لدقائق معدودة يعم أثناءها ظلام تام، الأمر الذي ينتظره الكثيرون بفارغ الصبر. ومن هؤلاء نجد الفلكيين الذين يعتبرون الكسوف بمثابة عيد لهم، فهم يستعدون له وينتظرونه سنوات عديدة، ويتحملون مشقة السفر إلى مناطق بعيدة لكي يراقبوا ظاهرة الكسوف الكلي. وتختم الصحيفة بما أفاد به مدير المرصد الفلكي في مدينة إيركوتسك سيرغي يازيف من أن بعض الأعمال المتعلقة برصد الشمس لا  يمكن إجراؤها إلإ أثناء الكسوف الكلي .

وإلى أقوال الصحف الروسية حول الأحداث الإقتصادية المحلية والعالمية:

قالت صحيفة "كوميرسانت" إن محاولات الحكومة الروسية لمواجهة ارتفاع أسعار البنزين قد تُؤتي أوكُلُها الشهر المقبل فهناك توجه هو الأول من نوعه منذ خريف عام 2007 لانخفاض أسعار الجملة للمنتجات النفطية في روسيا. واشارت الصحيفة إلى أنه في اواخر الشهر الجاري لوحظ انخفاضٌ في اسعار البنزين والديزل وأن معامل التكرير في البلاد بعد أن سبق وأشارت إلى انخفاض اسعار المازوت تعمل على خفض تسعيرة منتجاتها في شهر آب/أغسطس المقبل. وتوقعت "كوميرسانت" انخفاضَ اسعار البنزين خلال الشهر المقبل بنسبة 5%.

ونبقى مع صحيفة "كوميرسانت" التي تناولت المحاولةَ الجديدة التي تبذلها الولايات المتحدة لاحياء سوق الاسكان حيث شرعت المصارفُ الأمريكية الكبرى بطرح سندات الرهن العقاري المدعومة. واعتبرت "كوميرسانت" أن مثل هذه الادوات الاستثمارية تعد أكثر امانا وذلك لان التزماتِها تتحملها الجهةُ المصدرة مباشرة وستلاقي ترحيبا من قبل الشركات غير الحكومية وصناديق التقاعد وشركات التأمين.

أما صحيفة "أر بي كا ديلي" فتناولت المشاورات الجارية في جنيف في اطار جولة الدوحة من مفاوضات منظمة التجارة العالمية،  فهناك 9 دول من الاتحاد الأوروبي رفضت الموافقةَ على اقتراح الأمين العام للمنظمة باسكال لامي حول خفض رسوم الاستيراد على المنتجات الزراعية. كما أعربت الصين والهند بصورة مفاجأة عن رفضهما لمقترحات لامي حيث تسعى بكين للحفاظ على التعريفة الجمركية الحمائية على السكر والقطن والأرز كما يرفض البلدانُ توسيعَ انفتاح اسواقِهما امام المنتجين الاجانب في قطاعات صناعة السيارات وبناء الالات والصناعات الكيميائية ما اعتبرته الولايات المتحدة التهديد الاخطر من عام 2001 لافشال المفاوضات.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)