تسجيل رقم قياسي للغوص في الماء العذب لبحيرة بايكال

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17739/

وصل جهازا الغوص العميق "مير ـ 1" و"مير ـ 2" إلى أعمق قاع لبحيرة بايكال، بعد تحقيقهما لرقم قياسي باجتيازهما مسافة 1680 م.

وصل جهازا الغوص العميق "مير ـ 1" و"مير ـ 2" إلى أعمق قاع لبحيرة بايكال، بعد تحقيقهما لرقم قياسي باجتيازهما مسافة 1680 م.
وكشفت العملية أن بحيرة بايكال أعمق مما كان يعتبر في السابق حيث كان الاعتقاد السائد بأن عمقها 1637م . كما تم تحقيق رقم قياسي عالمي جديد في الغوص بالماء العذب.
وستستمر البعثة العلمية الحالية عامين، وسيقوم جهازا الأعماق "مير ـ 1" و"مير ـ 2" في إطارها بحوالي 160 عملية غوص في مختلف أماكن البحيرة. ومن المقرر القيام بدارسة القاع والبحث العلمي.
ومنذ 300 عام يعكف الباحثون على حل لغز تشكل هذه البحيرة. لكن وحتى يومنا هذا تجتمع آراء الجيولوجيين على أن بحيرة "بايكال " تقع في نطاق نشاط بركاني وتشهد تحركات مستمرة للقشرة الأرضية. وتدل على كل هذا الهزات الارضية ومنابع المياه الساخنة العديدة المنتشرة على ضفاف البحيرة.
 وتقع بحيرة بايكال التي يقدر عمرها بـ 25 مليون سنة، في جنوب شرقي سيبيريا. ويبلغ طولها 636 كم. ويصل حجم الماء في حوضها إلى ما يقارب 23 ألف كيلومتر مكعب، مما يعادل خمس احتياطي المياه العذبة العالمي و90% من الاحتياطي الروسي. و"بايكال "هي أعمق بحيرة في المعمورة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية