اوباما وماكين يتجادلان حول مصير روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17693/

اختلف المرشحان لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية الديموقراطي باراك أوباما والجمهوري جون ماكين، اختلفا في الرأي حول بقاء روسيا عضوا في "الثماني الكبرى"، حيث يهدد ماكين اعادة النظر بسياسة واشنطن تجاه روسيا. فيما يعرب الطرف الروسي عن إستعداده للتعاون مع أية إدارة أمريكية مقبلة.

اختلف المرشحان لرئاسة الولايات المتحدة الامريكية الديموقراطي باراك اوباما والجمهوري جون ماكين، اختلفا في الرأي حول بقاء روسيا عضوا في "الثماني الكبرى"، حيث يهدد ماكين بإعادة النظر في سياسة واشنطن تجاه روسيا.
واكد المرشح لرئاسة الولايات المتحدة الامريكية الجمهوري جون ماكين نيته السعي لاخراج روسيا من "الثمانية الكبرى" في حال انتخب رئيسا للولايات المتحدة. واعلن ماكين في مقابلة صحفية مع شركة التلفزيون "اي بي سي" ان "علينا تحسين سلوك الروس واجبارهم على ان يدركوا ان "الثمانية" اسست كمجموعة للدول الديمقراطية التي تجمعها قيم ومبادئ مشتركة". واورد ماكين امثلة حول "سلوك روسيا السيء"  كايقافها مؤخرا تزويد التشيك بالنفط بسبب موافقة براغ نشر عناصر الدرع الصاروخية الامريكية على اراضيها  و"اجبار شركة "بي بي" على مغادرة البلاد" و"مواصلتها الضغط الكبير على جورجيا واوكرانيا، وعرقلة عمل مجلس الامن الدولي فيما يخص المسألة الايرانية".
وعن سؤال حول كيفية اخراجه روسيا من "الثمانية الكبار" اذا لم تكن هذه الفكرة تتمتع بدعم الاعضاء الاخرين أجاب ماكين "ساذود عما اعتقده يتجاوب مع مصالح الولايات المتحدة والعالم باسره...نود ان تتصرف روسيا بشكل افضل على الصعيد الدولي ولدينا الحق الكامل للتعويل على ذلك".
وذكر المرشح الجمهوري انه سيسعى لان تقوم روسيا بإلغاء الكثير من قراراتها التي لا تساعد ،من وجهة نظره، على توطيد السلام العالمي.
من جانبه يعارض منافس ماكين الرئيسي في الحملة الانتخابية الديمقراطي باراك اوباما فكرته لاخراج روسيا من "الثمانية الكبار" حيث قال في بث لقناة "سي ان ان" تعليقا على تصريحات ماكين "سيكون ذلك خطأً". وحسب قول اوباما فانه ينبغي على الولايات المتحدة وروسيا التعاون في العديد من المجالات وبالاخص المتعلقة منها بالاسلحة النووية حيث قال "بالعكس...علينا العمل مع روسيا لغرض رفع الصواريخ البالستية الامريكية والروسية من حالة التأهب.. وتخفيض ترسانتنا من الاسلحة والمواد النووية والتوصل الى حظر شامل على انتاج المواد القابلة للانشطار والمخصصة لانتاج الاسلحة النووية". واضاف اوباما ان "التعاون بين واشنطن وموسكو ضروري لاضفاء طابع شامل على المعاهدة الروسية الامريكية حول ازالة الصواريخ متوسطة وقريبة المدى".
يذكر ان ماكين متفق مع الموقف الاخير لاوباما حيث صرح في مايو/ايار الماضي "انه وفي حال انتصاره في الانتخابات ينوي "دراسة جدية" للمبادرة الروسية حول اضفاء طابع شامل للمعاهدة المذكورة.
ويمكن الاطلاع على كل ما يتعلق بموقف روسيا إزاء المسائل المطروحة من قبل ماكين على موقعنا الالكتروني.

الموقف الروسي 
في معرض تعليقه على التصريحات الأخيرة لمرشحي الرئاسة الأمريكية باراك أوباما وجون ماكين  عبر مصدر في وزارة الخارجية الروسية  عن استعداد روسيا للتعامل مع أي تطور في علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية وإدارتها الجديدة حتى وإن وصل الأمر الى حد القطيعة إذا اختارت واشنطن ذلك .
وقال المصدر إن موسكو تعتبر أن العلاقات بين البلدين تمر بمرحلة الإختبار وتسير بشكل جيد إلى أن تبدأ واشنطن بفرض رأيها على الخيارات السياسية الروسية. كما أكد المصدر أن المشكلةَ ليست مع الشعب الأمريكي بل مع القيادة الأمريكية والإيديولوجية التي تسعى الادارة الأمريكية الى فرضها على الآخرين. وقال المصدرُ إن السياسةَ الأمريكية الخارجية والداخلية لم تشهد أزمة طوال تاريخها كالتي تمر بها الآن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)