وفاة المخرج المصري الكبير يوسف شاهين

أخبار العالم العربي

المخرج السينمائي المصري يوسف شاهينالمخرج السينمائي المصري يوسف شاهين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17648/

توفي المخرج السينمائي المصري المعروف يوسف شاهين عن عمر يناهز 82 عاما في مستشفى" نويي" بضواحي باريس صباح اليوم 27 يوليو/تموز.ويعتبر شاهين من ابرز وجوه الفن السابع وكان آخر افلامه "هي الفوضى" يتناول موضوع الفساد في اجهزة السلطة والعنف.

توفي المخرج السينمائي المصري المعروف يوسف شاهين عن عمر يناهز 82 عاما في مستشفى" نويي" بضواحي باريس صباح اليوم 27 يوليو/تموز.وقد اعلن ذلك التلفزيون المصري وبعد ذلك بدأ ببث سيرة حياته والاحاديث حول اعماله . ويعتبر شاهين من ابرز وجوه الفن السابع وتناول شتى المواضيع في افلامه. وعرف يوسف شاهين بمواقفه المعارضة للتعصب الديني وكذلك بشجبه لوسائل الاعلام الغربية بسبب مواقفها المعادية للعرب . وانتقد الفنان الرقابة الحكومية المتشددة على وسائل الاعلام والفنون كما سخر من الارهاب والاصوليين فوجهت اليه الجماعات المتطرفة الاتهامات بالردة بعد اخراج فيلمه" المهاجر" في عام 1994 عن سيرة النبي يوسف . ودعا يوسف شاهين الى الحداثة في الفن السينمائي كما وظف المواضيع التاريخية لطرح افكاره المتجددة .

مقتطفات من سيرة حياته

ولد يوسف شاهين في 25 يناير/كانون الثاني عام 1926 بمدينة الاسكندرية في اسرة تنتمي الى الطبقة المتوسطة من والد لبناني ووالدة يونانية. وكان يتقن خمس لغات. وتلقى دروسه الاولى في كلية فكتوريا. وحصل على تعليمه العالي في دار باسادينا المسرحية في الولايات المتحدة الامريكية. ولدى عودته الى مصر مارس الاخراج السينمائي والمسرحي.

وقد عرف بالجرأة في طرح القضايا في افلامه وكان آخرها فيلم " هي فوضى " عن حياة ضابط شرطة وموقفه من الفساد والعنف والتجاوزات من قبل رجال الشرطة. كما ان فيلمه " ابن النيل " يمثل صرخة ضد استغلال الفلاحين.

وبدأ حياته الفنية بأخراج افلام تميل الى الرومانسية او الكوميديا الغنائية ومنها " ابا امين" عام 1950 وهو فيلمه الاول و" انت حبيبي" و" ودعت حبك" عام 1957 . كما انه كان اول من قدم عمر الشريف الى الجمهور السينمائي بمنحه البطولة في فيلم " صراع في الوادي" مع فاتن حمامة في عام 1954 . وانتج سلسلة من الافلام الوطنية والاجتماعية  مثل " جميلة" و" الناصر صلاح الدين" و" باب الحديد" و" الاختيار" و" العصفور " وغيرها.  كما عرف المخرج برباعيته الشهيرة  المتعلقة بسيرة حياته الشخصية وهي :افلام " اسكندريه ليه"(1979) و" حدوتة مصرية" (1982 ) و" اسكندرية كمان وكمان" (1990) و" اسكندرية ... نيويورك"(2004).

وحصل يوسف شاهين على العديد من الجوائز والاوسمة في مهرجان كان ومهرجان قرطاج وغيرهما من المهرجانات، كما منحته فرنسا وسام الشرف برتبة ضابط في عام 2006 .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية