جهازا الغوص العميق"مير" يسبران أعماق بحيرة بايكال

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17642/

قرر المسؤولون عن بعثةِ جهازي الغوص العميق "مير 1" و"مير 2" بدء عملية سبر أعماق بحيرة بايكال الروسية، بعد أن تأجلت بسبب سوء الأحوال الجوية.

قرر المسؤولون عن بعثةِ جهازي الغوص العميق "مير 1" و"مير 2" بدء عملية سبر أعماق بحيرة بايكال الروسية، بعد أن تأجلت بسبب سوء الأحوال الجوية.

وتهدف الدراسة إلى تحليلِ تربةِ قاع بحيرة بايكال ودراسةِ البراكين التحتأرضية ومعرفةِ إمكانيةِ استخراج الغاز والمعادن من قاع البحيرة.

أما علماءُ الآثار  فيبحثون في أعماق البايكال عن آثار ٍمحتملةٍ لحضاراتٍ وكنوز قديمة.

وأفاد مراسل قناة "روسيا اليوم" بأنه سيتم إرسال هذين الجهازين إلى اعماق البحيرة يوم الثلاثاء القادم.

علما ان  الجهازين يتمتعان بالقدرة على سبر أعماق المحيطات والبحار إلى عمق 6000 كيلو متر على الرغم من انهما قد صنعا منذ عشرين عاما، وذلك بفضل عمليات الصيانة والتحديث التي تجرى لهما بأستمرار.

والجدير بالذكر أن الجهازين المذكورين يعتبران نادرين ولا يوجد مثيل لهما  الا لدى  فرنسا واليابان بمعدل  جهاز واحد لدى كل منهما، مما يمنح  روسيا القدرة على ممارسة نصف  اعمال الغوص العميق في العالم. واستخدم جهاز الغوص " مير" في عمليات هامة منها استكشاف السفينة العملاقة " تيتانيك" التي غرقت في المحيط الاطلسي في مطلع القرن الماضي وكذلك في استكشاف الغواصة الذرية الغارقة " كمسموليتس" وقام الجهاز مؤخرا بنصب العلم الروسي في اعماق المحيط المتجمد الشمالي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية