لافروف: الملف النووي الإيراني سيتطلب المزيد من الجهود

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17536/

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي أن الحل النهائي لقضية الملف النووي الإيراني سيتطلب بذل المزيد من الجهود الدبلوماسية والسياسية. كما قال إن موسكو ستراعي ضرورة إحراز تقدم في تسوية النزاعات في السودان لدى تصويت مجلس الأمن على توصية المحكمة الجنائية الدولية باعتقال الرئيس السوداني عمر البشير.

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في إجتماع ندوة الأمن الإقليمية في إطار عمل رابطة دول جنوب شرق آسيا  أن الحل النهائي لقضية الملف النووي الإيراني سيتطلب بذل المزيد من الجهود الدبلوماسية و السياسية، مشيرا إلى أنه لا يوجد طريق آخر لتسوية هذه القضية.

وفي هذا السياق أكد لافروف أن روسيا تعارض فرض مواعد زمنية محددة على إيران للرد على مقترحات اللجنة السداسية، مؤكدا أنه يجب إعطاء طهران فترة معقولة لذلك.

أما بخصوص طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير فقال الوزير الروسي إن روسيا لدى النظر في قرار المدعي العام في مجلس الأمن الدولي ستؤكد قبل كل شيء على وجوب  الانطلاق من تحقيق تقدم في تسوية الأزمة السودانية. وأشار لافروف إلى أن مجلس الأمن الدولي يستطيع ايقاف تنفيذ أية قرارات للمدعي العام للمحكمة الدولية إذا إعتبر المجلس ذلك شيئا مقبولا.
كما شدد الدبلوماسي الروسي متحدثا في الندوة على أن بلاده تعارض تشكيل آليات عسكرية سياسية في أطر "ضيقة" في منطقة آسيا - المحيط الهادئ، داعيا الجميع إلى معالجة قضية الأمن على أساس الجهود المشتركة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)