أقوال الصحف الروسية ليوم 24 يوليو/ تموز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17520/

نبدأ جولتنا مع صحيفة "إزفيستيا" التي تلقي الضوء على قضية اعتقال رئيس صرب البوسنة السابق رادوفان كارادجيتش.
وتعيد الصحيفة إلى الأذهان أن محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا اتهمته قبل 13 عاما بارتكاب جرائم حرب وإبادة في البوسنة، وأصدرت مذكرة بإلقاء القبض عليه.
وتلاحظ  الصحيفة أن اعتقاله الذي قوبل بترحيب كبير في العواصم الغربية جاء ضمن خطة أعدتها أجهزة المخابرات البريطانية والأمريكية.
وتضيف الصحيفة نقلا عن مصادر إعلامية بريطانية أن كارادجيتش كان تحت المراقبة منذ عدة أسابيع، ولم ُيْلَق القبض عليه إلا بعد أن عيَّن الرئيس الصربي بوريس تاديتش أحد رجاله مديرا للمخابرات.
وتعتقد الصحيفة أن عجز السلطات عن القبض على كارادجيتش حتى الآن مسألة مبالغ فيها جدا. ذلك أن مكان تواجده كان معروفا منذ بعض الوقت لدى من يهمهم الأمر، لكنهم كانوا ينتظرون اللحظة المناسبة.
وتوضح المقالة أن تسليم كارادجيتش قبل هذه اللحظة كان من شأنه أن يؤدي إلى هزيمة ساحقة للديمقراطيين الصرب.
ولذلك كانت الخطة تقضي بأن يحافظ الديمقراطيون على مواقعهم، وأن تُحل قضية كوسوفو باتجاه انفصال هذا الإقليم عن صربيا، ومن ثم تأتي الخطوة التالية المتمثلة بإلقاء القبض على كارادجيتش.
ويرى كاتب المقالة أن تسليم زعيم صرب البوسنة السابق جاء في هذا الوقت بالذات، لأن بلغراد تلقت تلميحات بمستقبل أوروبي مشرق مقابل تليين مواقفها. ولكنه يشير إلى أن صربيا سبق أن تلقت الكثير من الوعود الأوروبية، وأن من يصدق هذه الوعود لن يحصد سوى الخيبة.
وعن تداعيات العملية التي شهدتها القدس الغربية مؤخرا، تقول صحيفة "نوفيه إزفيستيا" إن وزير الداخلية الإسرائيلي مئير شطريت طالب بمنع سكان القدس الشرقية العرب من العمل على الآليات الثقيلة في الجزء الغربي من المدينة، حتى لو كانوا يحملون الجنسية الإسرائيلية.
وتضيف الصحيفة أن الوزير الإسرائيلي أطلق اقتراحات متشددة بهذا الشأن بعد عملية الجرافة الثانية التي نفذها الشاب الفلسطيني غسان أبو طير يوم الثلاثاء الماضي.
وفي إشارة إلى عدم جدية ما ذهب إليه الوزير الإسرائيلي يستبعد مراسل الصحيفة في القدس أن تناقش الحكومة الإسرائيلية أو الكنيست هذه الاقتراحات. ويعزو ذلك إلى أنها تنتهك حقوق الإنسان من جهة، ولا تنطوي على أي معنى عملي من جهة أخرى.
ويمضي المراسل موضحا فيقول إن أية أداة عمل، ثقيلةً كانت أم خفيفة، يمكن أن تستخدم في تنفيذ مثل هذه العمليات.
وهذا ما يراه أيضا رئيس بلدية القدس أوري لوبليانسكي الذي يؤكد أن المعدات التي تستعمل في البناء يمكن ان تتحول هي الأخرى إلى أدوات خطيرة من هذه الناحية. وعبَّر لوبليانسكي عن اعتراضه على موقف وزير الداخلية لأن منع العمال العرب من العمل في إسرائيل قد يؤدي إلى انهيار قطاع البناء بكامله.

وإلى أقوال الصحف الروسية حول الأحداث الإقتصادية المحلية والعالمية:  
نبدأ بصحيفة "فيدوموستي" التي كتبت تحت عنوان "شراء الحبوب من السوق سيبدأ في أغسطس/آب" أنه مع بداية تدفق المحصول الجيد من الحبوب فإن أسعارها ستنخفض، واستنادا إلى ذلك أعلن نائب وزير الزراعة الروسي ستانيسلاف أليننك أمس الأربعاء أن الحكومة قد تبدأ في النصف الثاني من أغسطس/آب المقبل بالتدخل ماليا لشراء مايقرب من مليون وثلاثمئة ألف طن من الحبوب، حيث خصصت لهذا الغرض حوالي مليار دولار.
وتشير الصحيفة أن هذا التدخل سيبدأ حين بلوغ اسعار الفئة الثالثة من الحبوب في الجزء الأوروبي من روسيا مئتين وتسعة عشر  علنا بأن سعرها الحالي يبلغ مئتين وسبعة وستين دولارا.
أما صحيفة "كوميرسانت" فكتبت تحت عنوان " كونسورتيوم بحر قزوين تحت سيطرة كازاخستان" أن صفقة شراء روسيا لحصة عُمان في كونسورتيوم بحر قزوين قد تطول أو حتى قد تبوء بالفشل. وذلك لرغبة كازاخستان بشراء حصة عمان في الكونسترسوم والبالغة 7%.
وتشير الصحيفة أن كازاخستان غيرت في بعض القوانين التي قد تعطل هذه الصفقة، فحكومة كازاخستان صادقت على أن هذا المشروع يدخل ضمن المشاريع الاستراتيجية والحيوية الكازاخية، وأنه لابد من مصادقة الحكومة على بيع أية أسهم فيه.
وأخيرا، وتحت عنوان "في صراع مع المضاربين" ذكرت صحيفة "آر بي كا ديلي" أن أسعار النفط شهدت ارتفاعا كبيرا في الأونة الأخيرة لعوامل عدة كضعف الدولار وازدياد الطلب، وأعمال المضاربة.
وتشير الصحيفة أن الحكومة الأمريكية ستتخذ إجراءات حازمة لمحاربة أعمال المضاربة عبر تشديد القوانين الخاصة بالعقود الآجلة للنفط، التي تحد من عدد العقود المبرمة للمستثمرين، وضرورة كشف المعلومات حول هذه العقود.
وتختم الصحيفة قائلة أن هذه التدخل قد يؤدي إلى تراجع أسعار النفط إلى ثمانين دولارا للبرميل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)