بحث الملف النووي الكوري في لقاء "السداسية" بسنغافورة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17516/

سيتم قريباً الانتهاء من إعداد البيان حول آلية تدقيق إعلانات كوريا الشمالية المتعلقة ببرنامجها النووي، حسبما أفاد بذلك يوم 23 يوليو/تموز وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في ختام أول لقاء في التأريخ لوزراء خارجية البلدان المشاركة في المفاوضات حول إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي عقد في سنغافورة.

 سيتم قريباً الانتهاء من إعداد  البيان حول آلية تدقيق إعلانات كوريا الشمالية المتعلقة ببرنامجها النووي، حسبما أفاد بذلك يوم 23 يوليو/تموز وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في ختام أول لقاء في التأريخ لوزراء خارجية البلدان الستة (روسيا والولايات المتحدة وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية واليابان والصين)  المشاركة في المفاوضات حول إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي، عقد في سنغافورة على هامش اللقاء السنوي لرابطة دول جنوب شرق آسيا.

وقال لافروف:" لقد إتفقنا على أن الخطوات القريبة القادمة ستكون  هي إعداد البيان حول آلية تدقيق تلك الإعلانات التي أصدرتها بيانغ يانغ عن برنامجها النووي، وبحيث  يتم ذلك بأسرع وقت ممكن. وقد أكدت روسيا بأن جزء من هذه الآلية يجب أن يتمثل في رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وإتفق الاطراف معنا في ذلك ".
وأشار الوزير الروسي الى أن "السداسية" توصلت الى استنتاج مفاده أنه تم في الآونة الاخيرة حصول تقدم في تنفيذ الخطة الثلاثية المراحل الخاصة بتحريك  عملية إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي. وحسب قوله فإن الاطراف أكدوا تطبيق المرحلة الاولى من الخطة على العموم، وتشرف على الانتهاء المرحلة الثانية التي ستستمر حتى شهر أكتوبر/تشرين الاول، كما جرى التأكيد على أنه  يتعين على جميع اطراف "السداسية"  أن ينفذوا  بشكل دقيق الالتزامات التي أخذوها على عاتقهم. وقال لافروف: " إن روسيا تتصرف بهذه الصورة بالذات وتقوم سوية مع الشركاء الاخرين بتزويد كوريا الشمالة بالمازوت بالتزامن مع إتخاذ كوريا الشمالية الاجراءات الخاصة بتفكيك مفاعلها النووي في يونغ بيون".


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)