لافروف: قد يحدد موعد عقد مؤتمر موسكو حول الشرق الأوسط في سبتمبر القادم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17482/

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي أن موعد انعقاد مؤتمر موسكو الخاص بالشرق الأوسط وجدول أعماله قد يتم تحديدهما في إجتماع اللجنة الرباعية في سبتمبر/ أيلول القادم بنيو يورك.

أعلن  سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي أن موعد انعقاد مؤتمر موسكو الخاص بالشرق الأوسط وجدول أعماله قد يتم تحديدهما في إجتماع اللجنة الرباعية في سبتمبر/ أيلول القادم بنيو يورك.
جاء تصريح لافروف هذا في مؤتمر صحفي عقب مباحثاته في سنغافورة مع نظيرته الأمريكية كوندوليزا رايس، وذلك على هامش اللقاء السنوي لرابطة دول جنوب شرق آسيا.
وفي هذا السياق قال لافروف إن رايس أكّدت في اثناء المباحثات بينهما تأييد الولايات المتحدة لعقد مؤتمر موسكو الخاص بالشرق الأوسط .

الملف النووي الإيراني
وأعرب لافروف عن أمله في أن تعطي طهران  ردا إيجابيا على مقترحات اللجنة السداسية المتعلقة بالملف النووي الإيراني. وقال الوزير الروسي إن إجتماع اللجنة في جينيف الذي عقد مؤخرا لم يؤد إلى إحراز أية نتائج خارقة إلا أنه يبقى الأمل  في أن يعطي  الطرف الإيراني ردا ايجابيا على المقترحات  المطروحة. وأضاف الدبلوماسي الروسي قائلا "أننا سنستمر في العمل بهذا الإتجاه".
قضية نشر منظومة الدرع الصاروخية الأمريكية
وفي هذا السياق دعا لافروف الولايات المتحدة إلى تقديم الايضاحات اللازمة حول نشر المنظومة الصاروخية الأمريكية في أوروبا الشرقية، مشيرا إلى أن موسكو لم تحصل حتى الآن على إقتراحات واضحة في هذا المجال.
معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية
ونوه الوزير الروسي بقوله "لقد  لفتنا النظر إلى وجوب استحثاث  عملية المباحثات حول الحد من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية"، مضيفا أن موعدسريان مفعول المعاهدة الحالية للحد من الأسلحة المذكورة سينتهي في نهاية عام 2009.
ملف كوريا الشمالية النووي
وبهذا الصدد أشار لافروف إلى وجود بعض التقدم في مجال تسوية ملف كوريا الشمالية النووي، مضيفا أنه إتفق مع كوندوليزا رايس خلال مباحثاتهما على ضرورة التمسك بالإتفاقيات التي تم التوصل إليها في سبتمبر/ أيلول عام 2005 وتنص على أهمية نزع السلاح النووي الكوري.
إعتقال كارادجيتش
وقال لافروف إن روسيا لا توجد لها أية أسئلة حول تسليم السلطات الصربية لرادوفان كارادجيتش إلى محكمة لاهاي الجنائية الدولية. وأضاف الدبلوماسي أن صربيا آخذا بعين الاعتبار هذا الإعتقال نفذت إلتزاماتها أمام المحكمة الدولية، مشددا على أهمية إجراء محاكمة كارادجيتش بشكل موضوعي.

النزاع الجورجي الأبخازي
وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن عدم إستخدام القوة هو شرط أساسي لتسوية النزاع الجورجي الأبخازي، مضيفا أنه لا يجوز الحديث حول إعادة الثقة بين الطرفين وعودة اللاجئين إلى جمهورية أبخازيا بدون إتخاذ القرار حول عدم إستخدام القوة في منطقة النزاع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)