وزراء خارجية منظمة شنغهاي للتعاون يبحثون قضايا تعزيز الامن والاستقرار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17478/

يشارك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اجتماع مجلس وزراء خارجية البلدان الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون الذي سيعقد في 25 يوليو/تموز في عاصمة طاجيكستان من اجل بحث قضايا تعزيز الامن والاستقرار .

يشارك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اجتماع مجلس وزراء خارجية البلدان الاعضاء  في منظمة شنغهاي للتعاون الذي سيعقد في 25 يوليو/تموز في عاصمة طاجيكستان من اجل بحث قضايا تعزيز الامن والاستقرار  .

وستحتل مكانة الصدارة في الاجتماع  قضايا التحضير لقمة رؤساء الدول الاعضاء في المنظمة التي ستعقد في أغسطس/آب القادم في العاصمة الطاجيكية دوشنبه.وسيبحث وزراء الخارجية  مشاريع اعلان دوشنبه  والبيان المشترك  والوثائق الختامية الاخرى للقاء القمة التي ستنعكس فيها  المواقف العامة للبلدان الاعضاء حول دور ومكانة منظمة  شنغهاي  في السياسة الدولية المعاصرة ، وتحدد الاتجاهات الرئيسية والخطوات التطبيقية في مجال  تطوير نشاط المنظمة .

منظمة شنغهاي للتعاون

 منظمة شنغهاي للتعاون هي منظمة دولية حكومية عاملة بصورة دائمة. وقد أعلن عن تأسيسها في 15 يونيو/حزيران عام 2001 في شنغهاي(جمهورية الصين الشعبية). وتضم هذه المنظمة كلا من كازاخستان والصين وقيرغيزيا وروسيا وطاجيكستان واوزبكستان ، بينما تتمتع  افغانستان وايران ومنغوليا وباكستان بوضع مراقبين فيها.

ان الاهداف الرئيسية لمنظمة شنغهاي للتعاون  هي تعزيز الثقة المتبادلة  وحسن الجوار بين البلدان الاطراف فيها ودعم التعاون الفعال بينها في المجال السياسي والاقتصادي والتجاري والعلمي - التقني وكذلك في مجال التعليم  وصناعة الطاقة  والنقل والسياحة وحماية البيئة وغيرها ، والعمل سوية على دعم السلام والامن والاستقرار  في المنطقة ،  والمضي قدما نحو اقامة نظام سياسي واقتصادي دولي جديد ديمقراطي وعادل ورشيد.

وتبلغ المساحة الاجمالية للدول الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون  حوالي 30 مليونا و189 ألف كيلومتر ، اي 5/3 من مساحة اوراسيا وعدد سكانها 5ر1 مليار نسمة اي 4/1 سكان الكرة الارضية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)