الأمم المتحدة ترفض التدخل بشأن قرار اعتقال البشير

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17461/

قررت الأمم المتحدة عدم التدخل في قضية طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية باعتقال الرئيس السوداني عمر البشير ، في وقت تكاثفت فيه الجهودُ العربية والافريقية للتوصل إلى ترتيبات تصب في إطار دعم ِ البشير في المواجهة مع المحكمة الجنائية الدولية.

قررت الأمم المتحدة عدم التدخل في قضية طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية باعتقال الرئيس السوداني عمر البشير ، في وقت تكاثفت فيه الجهودُ العربية والافريقية للتوصل إلى ترتيبات تصب في إطار دعم ِ البشير  في المواجهة مع المحكمة الجنائية الدولية.
فقد أعلنت المتحدثة باسم الأمم المتحدة ميشال مونتاس أن المنظمة الدولية لا تستطيع التدخل في قرار المحكمة الجنائية الدولية الذي يستهدف الرئيس السوداني عمر حسن البشير.
وقالت مونتاس ان موقف الأمين العام بغاية الوضوح،ويؤكد استقلالية المحكمة الجنائية، وأن الأمانة العامة للأمم المتحدة لا تستطيع التدخل في أي شيء يتصل بالمحكمة الجنائية الدولية. وجاء هذا التصريح على الرغم من ان مجلس الامن هو الذي ساهم في دفع قضية دارفور الى المحكمة وانه يستطيع التصويت بتاجيل العمل بمذكرة التوقيف بشان الرئيس السوداني.
وهذا ما ذكره السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين الذي المح الى ان المجلس قد يفكر في تعليق الاتهامات بحق الرئيس السوداني عمر البشير في حال تلقيه طلباً رسميا من الاتحاد الافريقي بهذا الخصوص.
ولم يخرج الاشقاء العرب عن اطار البحث عن تسوية مؤكدين  دعمهم المطلق للبشير، وطرحوا خطتهم في الملعب الدولي كتسوية سياسية عربية وليست سودانية فقط . بدوره حمل عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية من الخرطوم تفويضاً كاملاً لتطويق الازمة مع المحكمة الجنائية الدولية ووعد بعرض الخطة العربية على الامم المتحدة والاتحاد الافريقي. وقد اعرب المسؤولون في الجامعة العربية والاتحاد الافريقي عن اعتقادهم بان خطوات المحكمة الدولية قد تؤدي الى اجهاض عملية السلام في دارفور ، مشيرين الى ان المساس بالبشير قد لا يكون في مصلحة الضحايا والعدالة.
وعن رفض الامم المتحدة التدخل بشان قرار اعتقال البشير افاد شول دينغ ألاك سفير جمهورية السودان لدى روسيا الإتحادية لقناة "روسيا اليوم" ان رفض الامم المتحدة يعد قرارا غريبا وذلك لان الامم المتحدة هي التي تكلف المحكمة الجنائية .  وذكر سعادة السفير ايضا ان الطريقة الامثل لحل مثل هذه القضايا ان تعطى فرصة  للمنظمات الاقليمية لانها هي الاعرف بافضل  واقرب الحلول للوصول الى النتائج الايجابية.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)