"بتروشكا " يغزو مهرجان موسكو الدولي لمسارح الاطفال

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17443/

يواصل مهرجان موسكو الدولي العاشر لمسارح الاطفال فعالياته ومنها تقديم عروض مسارح الدمى ضمن برنامج "السماء المفتوحة". وتتنافس مسارح المدن الروسية المختلفة في تقديم عروض بطل المسرح الشعبي الروسي والشخصية الهزلية " بتروشكا".

يواصل مهرجان موسكو الدولي العاشر لمسارح الاطفال فعالياته ومنها تقديم عروض مسارح الدمى ضمن برنامج  "السماء المفتوحة". وتتنافس مسارح المدن الروسية المختلفة في تقديم العروض عن بطل المسرح الشعبي الروسي والشخصية الهزلية "بتروشكا". ويصبو كل مسرح الى ان يكون "بتروشكا " في عرضها اكثر اضحاكا من غيره.

لقد ظهر مسرح الفولكلور في المدن الروسية في عهد التحولات التي اجراها القيصر بطرس الاكبر حين تغيرت نفسية الجمهور واتجاهات تفكيره مع تطور الصناعة وانتعاش التجارة وازدهار المدن. وكانت تقام الى جانب المباني التجارية الحانات واماكن التسلية حيث تقدم العاب السيرك والبهاليل من اجل اضحاك الجمهور. وبدأت كتابة مسرحيات بسيطة المحتوى تتحدث عن  المشاكل اليومية للناس واهتماماتهم وتتجاوب مع اذواقهم. وكان العرض المسرحي يستغرق من 15 دقيقة الى ساعة. علما ان السلطات كانت تستغل ذلك من أجل التأثير في الجمهور باقامة العروض في الساحة الحمراء في ايام الاعياد دعما لحملة عسكرية او لدعوة الناس لتأييد مشاريع السلطات.

وآنذاك ظهرت شخصية هزلية لتكون بطلة المسرحيات الشعبية واطلق عليها اسم "بتروشكا". علما ان هذا الفن المسرحي الشعبي قد تأثر كثيرا بالفرق المسرحية المتجولة الايطالية والاوربية الاخرى التي كانت تزور روسيا في القرن الثامن عشر ومنها فرق مسرح الدمى الكوميدية الايطالية. ولهذا اقتبس الروس في البداية هذه الشخوص الاوربية ومن ثم ابتكروا  انفسهم شخصية روسية اصيلة تثير اضحاك الجمهور. وعادة تكون عروض كوميديا "بتروشكا"مترعة بالاغاني والموسيقى المرحة ويشارك فيها الجمهور نفسه. واليوم يعتبر  "بتروشكا" من الشخصيات المحبوبة جدا في عروض مسرح الدمى للأطفال بروسيا.

للمزيد عن هذا الموضوع في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية