إعتقال كارادجيتش المتهم بإرتكاب جرائم إبادة مسلمي البوسنة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17432/

أعلن مجلس الأمن القومي في صربيا اعتقال رادوفان كارادجيتش أحد أهم المطلوبين بارتكاب جرائم إبادة جماعية للمسلمين خلال حرب البوسنة في الفترة ما بين 1992 و1995، مشيرا إلى أنه تم القبض عليه بعد 13 سنة من فراره.

أعلن مجلس الأمن القومي في صربيا اعتقال رادوفان كارادجيتش أحد أهم المطلوبين بارتكاب جرائم إبادة جماعية للمسلمين خلال حرب البوسنة في الفترة ما بين  1992 و1995، مشيرا إلى أنه تم القبض عليه بعد 13 سنة من فراره.
وأفاد بيان صادر عن مكتب الرئيس الصربي بأن الأجهزة الأمنية تمكنت من تحديد موقع كارادجيتش وقامت باعتقاله، مضيفا أنه قد مثل أمام قاضي التحقيق في جرائم الحرب في العاصمة بلغراد.

ومن المتوقع أن يصل بعد عدة أسابيع سيرج براميرتس المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة إلى بلغراد لمناقشة مسألة تسليم كارادجيتش إلى المحكمة.
من جهة أخرى رحب حلف الناتو والبيت الأبيض بخبر إعتقال مجرم الحرب المطلوب وبهذا الصدد أعلن متحدث بإسم الحلف أن القاء القبض على كارادجيتش هو خبر طيب للمجتمع الدولي بأسره، مشيرا الى "أننا إنتظرناه منذ وقت طويل".
من جانبه أعرب بان كي مون الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة في بيان له عن رضاه لاعتقال كارادجيتش، واصفا الحدث باللحظة التاريخية لكل ضحايا حرب البوسنة. كما رحب الاتحاد الأوروبي باعتقال كاراديتش باعتباره علامةً متميزة في طموحات صربيا للانضمام الى الاتحاد.
وكانت محكمة لاهاي الجنائية الدولية قد وجهت في 25 يوليو/ تموز  عام 1995 التهمة إلى كارادجيتش بإرتكاب جرائم الحرب بما فيها مذبحة سربرينيتسا التي أودت بحياة 8 آلاف من مسلمي البوسنة. 
موقف روسيا
أعلن أندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الروسية في 22 يوليو/ تموز الجاري أن بلاده تأمل في أن سيكون تحقيق المحكمة الدولية في قضية كارادجيتش غير ميال. وأضاف نيستيرينكو أن موسكو تعتبر إعتقال كارادجيتش شأنا داخليا لصربيا، مشيرا إلى أن الطرف الصربي عليه أن يتخذ قرارا بنفسه حول مسألة تسليمه إلى المحكمة الدولية ومصيره اللاحق.
من جانبه قال دميتري روغوزين مندوب روسيا الدائم لدى حلف الناتو إن من الضروري ان يقدم  إلى المحاكمة ليس كارادجيتش فقط  بل وكذلك من شن العدوان على يوغسلافيا في عام 1999، مضيفا أنه يبدو أحيانا أن نشاط المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغسلافيا موجه لتبرير عدوان الناتو المذكور.    
يذكر أن روسيا تصر على ضرورة إنهاء عمل المحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة بحلول عام 2010 بموجب قرار مجلس الأمن الدولي بإعتبار ان عمل هذه المحكمة غير عادل ويتسم بالتحيز المسبق.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك