بدء محاكمة سائق بن لادن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17420/

نفى سائق المطلوب رقم واحد في العالم اسامة بن لادن، سليم حمدان، التهم الموجهة إليه عند بدء محاكمته الاثنين21 يوليو/حزيران أمام محكمة عسكرية خاصة في معتقل جوانتانامو بكوبا، وسط اجراءات أمنية مشددة.

نفى سائق المطلوب رقم واحد في العالم اسامة بن لادن،المدعو سليم حمدان، التهم الموجهة إليه عند بدء محاكمته الاثنين21 يوليو/حزيران أمام محكمة عسكرية خاصة في معتقل جوانتانامو بكوبا، وسط اجراءات أمنية مشددة.

ويواجه حمدان، وهو مواطن يمني ، حكما بالسجن مدى الحياة، إذا ما أدين بتهمتي التآمر وتوفير الدعم المادي لزعيم تنظيم القاعدة. ويقول المدعون العامون في المحكمة إن صاروخين من نوع أرض/جو عثر عليهما في سيارة المتهم حمدان، حينما اعتقل عام 2001 في أفغانستان. أما محامو الدفاع فيقولون إن موكلهم مجرد سائق وميكانيكى، ولم يكن له أي دور في أي هجمات إرهابية،وانه يعتبر مجرد منفذ اعمى للاوامر التي صدرت له من الغير ، ولا يمكنه ان يتحمل المسؤولية عن مؤامرة ضد المصالح الامريكية.  ومن المتوقع أن تستغرق المحاكمة أسبوعين أو ثلاثة اسابيع. وفي حال إدانة سائق ابن لادن بالتهم المنسوبة إليه، قد يُحكم عليه من قبل المحكمة العسكريةالامريكية بالسجن المؤبد.

وجاء في لائحة الاتهام ضد حمدان البالغ من العمر نحو 40 عاما أنه التقى بزعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن في مدينة قندهار بأفغانستان عام 1996 و "أصبح في نهاية المطاف حارسا وسائقا شخصيا له،وانه تلقى تدريبا على استخدام البنادق والمسدسات والرشاشات في معسكر تابع للقاعدة، إضافة إلى تسليمه أسلحة وذخيرة أو إمدادات أخرى إلى أعضاء في القاعدة أو عناصر مرتبطين بهم". 
وكان حمدان قد نقل عام 2002 إلى معتقل جوانتانامو حيث قضى معظم فترة احتجازه في الحبس الانفرادي.
ودعا محاموه إلى تعليق محاكمته بعد صدور قرار المحكمة العليا الأمريكية بالسماح لنحو 260 نزيلا من نزلاء جوانتانامو بالطعن في احتجازهم أمام محاكم مدنية.
لكن القاضي الفدرالي الامريكي، جيمس روبرتسون، أمر بأن تبدأ محاكمة حمدان لتكون اول محاكمة في إطار محاكمات جرائم الحرب الخاصة بمعتقلي جوانتانامو.
وأعلن محامو حمدان أنهم سيستأنفون الحكم بعد صدوره على أساس أن موكلهم رغم عمله سائقا لابن لادن فإنه لم يتورط في أنشطة إرهابية. وقال محاموه الأسبوع الماضي أن حمدان تعرض اثناء وجوده في المعتقل  لسوء المعاملة مثل الحرمان من النوم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)