الجرباوي: الإستيطان يمثل عقبة أساسية في طريق التسوية بالشرق الأوسط

أخبار العالم العربي

المستوطنات الأسرائيليةالمستوطنات الأسرائيلية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17408/

تحدث علي الجرباوي أستاذ العلوم السياسية في جامعة بير زيت في إتصال مع قناة "روسيا اليوم" عن عدد من القضايا من بينها الإستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية وصفقة الأسرى بين الفلسطينيين والإسرائيليين وزيارة باراك أوباما المرشح الأمريكي للرئاسة إلى الأراضي الفلسطينية وإسرائيل.

أفاد علي الجرباوي أستاذ العلوم السياسية في جامعة بير زيت في إتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن الإستيطان يمثل عقبة أساسية في طريق التسوية بالشرق الأوسط على خلاف ما تدعيه إسرائيل، وذلك لأن الدولة الفلسطينية المقبلة يجب أن تقام على حدود عام 1967، بينما يؤدي هذا الأمر إلى قضم أراض فلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية. ولا يمكن لعملية السلام أن تتم وسياسة الإستيطان مستمرة. ولهذا فهو يعتبر أن الموقف الإسرائيلي من هذه القضية غير سليم إطلاقا.

وتحدث الجرباوي عن موقف رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون فقال انه إنتقد السياسة الإسرائيلية، لكنه لا يطلب من إسرائيل تنفيذ قرارات الشرعية الدولية. وفي هذا الصدد توجد إزدواجية في المعايير، ففي الوقت الذي تفرض فيه شروط على إيران، لا يتم هذا الأمر مع إسرائيل.

صفقة الأسرى بين الفلسطينيين والإسرائيليين

وعلق الجرباوي على صفقة تبادل الأسرى بين الفلسطينيين والإسرائيليين فذكر انها مختلفة عن الصفقة مع حزب الله، وذلك لكونها لا يمكن أن تغلق مع الفلسطينيين، ، حيث تقوم السلطات الإسرائيلية بإعتقالات يومية للفلسطينيين وتصدر عليهم أحكاما، وبالتالي فهي تمثل دوامة لا نهاية لها. ومن جهة أخرى فان عدد الأسرى داخل السجون الإسرائيلية يقارب 11 الف معتقل، ولا يمكن أن يتم الإفراج عنهم بشكل كامل، وانما ستشمل هذه الصفقة عددا محدودا منهم، خاصة من حكم عليهم بالسجن المؤبد ولفترات طويلة.

رأي الجرباوي بصدد زيارة أوباما

من جهة أخرى قال أستاذ العلوم السياسية ان أوباما تراجع عما سبق ان صرح به حول ضرورة ان تكون القدس عاصمة إسرائيل. وعاد وأكد أهمية أن تكون عاصمة للدولتين الفلسطينية والإسرائيلية.
ووصف الجرباوي هذه الزيارة بالإستكشافية، حيث من غير المتوقع ان يتخذ مرشح الرئاسة الأمريكية موقفا من إسرائيل يغضبها مع اقتراب موعد إجراء الإنتخابات الأمريكية، خاصة وان هناك نفوذا إسرائيليا قويا في الولايات المتحدة عبراللوبي الصهيوني.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية