إيران متفائلة بالمباحثات التي جرت في جنيف بحضور أمريكي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17358/

اتفق كل من كبير المفاوضين الإيرانيين سعيد جليلي والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا على إمكانية عقد جولة جديدة من المباحثات حول ملف طهران النووي خلال أسبوعين

اتفق كل من كبير المفاوضين الإيرانيين سعيد جليلي والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا على إمكانية عقد جولة جديدة من المباحثات حول ملف طهران النووي خلال أسبوعين وقال جليلي إن المباحثات التي انعقدت خلال قمة جنيف كانت إيجابية وبناءة.

فيما أشار سولانا إلى عدم تقديم الطرف الإيراني أجوبةً واضحةً حول برنامجِها النووي. وتنعقد قمة جنيف بحضور ممثلين عن الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة لألمانيا وتتميز بحضور أمريكي عالي المستوى هو الأول من نوعه بين البلدين منذ قيام الثورة الإسلامية الإيرانية.

انعقدت القمة المنتظرة أخيراً وسط أجواء يرى البعض فيها تفاؤلاً ببداية النهاية لمشكلة إقليمية بل عالمية، وقطيعة بين إيران ودول عدة في المنطقة والعالم. فيما يرى البعض الآخر اجتماعاً حول طاولة خال من أي معنى أو مضمون.

الرأي الإيراني أبداه وزير الخارجية الإيراني منو شهر متكي، متفائلاً ببدء المحادثات التي يأمل أن تشكل إطاراً لجولات مستقبلية أخرى سعياً لحل النهائي.

وقد أجمع المراقبون على أن  الحضور الأمريكي المتمثل بنائب وزيرة الخارجية ويليام بيرنز، يشكل منعطفاً لسياسة واشنطن تجاه طهران. حيث رأى فيه البعض جزرة لإغراء إيران بالتوقف عن نشاطاتها النووية التي لطالما أقلقت أمريكا وشركاءها الأوروبيين وإسرائيل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية