إجتماع عربي طارئ بشأن الإتهامات الموجهة للبشير

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17338/

تنتظر العاصمة السودانية الخرطوم نتائج الاجتماع الوزاري الطارئ لوزراء الخارجية العرب الذي يُعقد السبت فى القاهرة للبحث في تداعيات قرارِ المحكمة الدَولية باتهام الرئيس السوداني عمر حسن البشير وعدد من المسؤولين بارتكاب جرائم حرب.

تنتظر العاصمة السودانية الخرطوم نتائج الاجتماع  الوزاري الطارئ لوزراء الخارجيةِ  العرب الذي يعقدَ السبت فى القاهرة للبحث في تداعيات قرار المحكمة الدَولية باتهام الرئيس السوداني عمر حسن البشير وعددٍ من المسؤولين بارتكابِ جرائمِ حرب.
 وسيبحث وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الطارئ في مسألة ملاحقة البشير، وقد يوصي هؤلاء الرئيس السوداني بتسليم اثنين من المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية في محاولة لتفادي توجيه اتهامات ارتكاب جرائم إبادة جماعية للبشير ولتأخير اتخاذ أي إجراء في حق البشير سنة على الأقل. كما ان الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى يعتبر أن المحكمة لا تستطيع توقيف البشير لأن السودان لا يعترف بسلطتها.
 وطلب السودان من مجلس الأمن التدخل لوقف طلب أوكامبو إصدار مذكرة توقيف في حق البشير.  كذلك دعا السفير السوداني لدى روسيا موسكو إلى الدفاع عن الرئيس السوداني. غير أن المدعي العام لويس مورينو اوكامبو استبعد أن يتخلى عن طلبه  اصدار مذكرة توقيف في حقه، مصراً على أنه حافظ على استقلاله السياسي.
الغضب والسخط كان حال العاصمة السودانية فى يوم اجازتها الاسبوعية. لكن مساجدها حملت تحديا جديدا لاتهامات مدعي الجنائية الدولية ضد الرئيس السودانى بارتكاب جرائم حرب حيث خرجت المسيرات منددة بالمدعى العام للمحكمة.