مواطن روسي.. يصمم غواصته الخاصة ويصنعها

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17330/

وسيلة جديدة للمتعة والتنقل باتت في متناول يد من يملك ثمنها، هذا ما خص المهندس الروسي دميتري بوغاتشوف نفسه به.. لكن مع إمكانية التعميم على من يستهويه ذلك.

وسيلة جديدة للمتعة والتنقل باتت في متناول يد من يملك ثمنها، هذا ما خصّ المهندس  الروسي دميتري بوغاتشوف نفسه به.. لكن مع إمكانية التعميم على من يستهويه ذلك.
الوسيلة المقصودة هي غواصة صممها وصنعها دميتري فالصندوق الحديدي الغريب الذي يثير الدهشة لدى كل من يمر بمرسى أحد نوادي اليخوت في بحيرة قرب موسكو. ماهو إلا غواصة بناها دميتري بنفسه مستعينا بمواد اشتراها من السوق. وأنفق عليها نحو 70 ألف دولار، لكن البديلات الغربية تكلف أكثر من ذلك بكثير.
الغواصة تتميز بالبساطة ولذلك لا يسمي دميتري نفسه مخترعا: "لم أخترع شيئا جديدا، لكنني حاولت أن أجعل صناعة الغواصة في متناول الإنسان العادي. فكل شيء فيها يمكن اقتناؤه من السوق كبالونات الهواء أو المحركات".
وعناصر المركب هي هيكل حديدي بسماكة 20 ملليمترا، و5 محركات، وبالونات هواء خاصة برياضة الغطس ولوحة تحكم. والجهاز الرقمي الوحيد على متنه هو جهاز "السونار".
هذه الغواصة الصغيرة قادرة على حمل شخصين، ويمكنها الغوص إلى عمق 65 مترا. أما وزنها فلا يزيد عن 4 أطنان، مما يسهل عملية إنزالها في المياه. وبحسب الخبراء فإن هذا المركب اليدوي الصنع قد يكون أقل جاذبية من غيره في دول أخرى  إلا أنه يتفوق من حيث الأمان.

أفلام وثائقية