حياة الغجر في معرض للصور الفوتوغرافية

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17315/

افتتح قبل أيام معرض صور فوتوغرافية تحت عنوان "الغجر" في غاليري "فين زافود"بموسكو . و من خلال هذه الصور عكست لالا كوزنيتسوفا المصورة الفوتوغرافية الروسية المعروفة عالميا إنطباعاتها الخاصة عن حياة الغجر.

افتتح قبل أيام في غاليري "فين زافود" بموسكو معرض للصور الفوتوغرافية تحت عنوان "الغجر" . لالا كوزنيتسوفا المصورة الفوتوغرافية الروسية المعروفة عالميا سجلت من خلال هذه الصور إنطباعاتها الخاصة عن حياة الغجر.

وتصور لالا كوزنيتسوفا  ما تشاهده وليس ما تراه. ولكن من الصعب عليها ، شأنها شأن جميع المصورين ،أن تشاهد كل ما تراه. لكن لالا كوزنيتسوفا تتميز بعين تصويرية ترتبط بالروح مباشرة وتتجرد الصورة ، إن صح التعبير، ليغدو الواقع مشبعا بقصائد الحرية والمعاناة والفخر. وربما هذا ما يفسر إعتمادها في هذا المعرض على اللونين الأبيض والأسود فقط كأنها بهذا تنحي بريق الألوان الزاهية التي تملأ عالم الغجر من الخارج لينصب التركيز على عالمهم الداخلي الإنساني.

ومن الملفت للأنظار في عمل المصورة  المذكورة هو العلاقة بين الفرد والمكان فقلما تجد الشخوص في مركز الصورة، وهم موجودون دائما لكنهم في الزاوية هنا أو على طرف هناك أو في لقطة واسعة.ولذلك فإن  طبيعة الغجر في معرض لالا كوزنيتسوفا أقرب إلى رواية تشكل كل صورة فصلا من فصولها المتعددة والمتداخلة في تناغم مرهف من الأحاسيس.

المزيد في التقرير المصور

أفلام وثائقية