مدفيديف: الوقود والطاقة الأهم في العلاقات بين روسيا وإيطاليا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17221/

يعتبر مجال الوقود والطاقة التوجه الأهم في العلاقات الإقتصادية بين روسيا وإيطاليا . إلى هذا أشار الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد لقائه بالرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو في الكرملين.

يعتبر مجال الوقود والطاقة التوجه الأهم في إطار العلاقات الإقتصادية بين روسيا وإيطاليا، إلى هذا أشار الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد  بعد لقائه بالرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو في الكرملين.
وركزت المحادثات بين الرئيسيْن على أهم جوانب العلاقات الروسية الإيطالية، وخاصة تنفيذ مشاريع اقتصادية وتجارية كبيرة، كمشروع السيل الجنوبي لنقل الغاز الروسي إلى جنوب أوروبا عبر حوض البحر الأسود.

كما أشار مدفيديف إلى الإرتفاع السريع في حجم التبادل التجاري بين البلدين. حيث سجل في السنة الماضية رقما قياسيا بلغ ستة وثلاثين مليار دولار. وازداد  خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية بنسبة 70 %. وقال مدفيديف أن العلاقات الثنائية بين البلدين تتسم بطابع ذي امتياز ، وفي السنوات الأخيرة تغدو  أكثر ديناميكية.
كما تناولت المحادثات قضايا التعاون بين البلدين على الساحة الدولية، وذلك ضمن مجموعة الدول الثماني الكبرى وفي الأمم المتحدة، وفي إطار علاقات الشراكة بين روسيا والاتحاد الأوروبي.
من جهته قال الرئيس الايطالي نابوليتانو ان بلاده تنظر باهتمام بالغ الى مقترح الرئيس الروسي مدفيدف بخصوص البنية الأمنية الأوروبية الموحدة. وأشار أن بلاده سوف تدعم هذا التوجه في اطار الإتحاد الأوربي . وعلى حد قوله فإن البلدين اتفقا على أن مجلس"روسيا –الناتو " يعد خطوة هامة لمواجهة التحديات العصرية ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.
وبالإضافة إلى ذلك ناقش الرئيسان العلاقات الثقافية بين البلدين وعلى وجه الخصوص الفعاليات التي ستقام بمناسبة مرور 100 عام على المساعدات الانسانية التي قدمها الاسطول الروسي لسكان مدينة ميسينا الايطالية الذين تعرضوا لزلزال عام 1908.
كما شكر الرئيس الروسي رئيس إيطاليا على قرار بلاده بتسليم روسيا دون مقابل الممتلكات التي كانت تعود قبل الثورة الروسية للكنيسة الأرثوذكسية  الروسية في مدينة باري .