عمرو موسى ينتقد اتهامات المحكمة الجنائية للبشير

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17193/

سادت حالة من الهدوء العاصمة السودانية بعد يوم واحد من توجيه المحكمة الجنائية الدولية تهم ارتكاب الابادة الجماعية وجرائم الحرب للرئيس السودانى عمر البشير فى اقليم دارفور. من جهته انتقد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الاربعاء اتهامات مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية للبشير، ووصفها بغير المدروسة، مبديا قلقه من عواقبها.

 سادت حالة  من الهدوء العاصمة  السودانية بعد يوم  واحد من توجيه المحكمة الجنائية الدولية تهم ارتكاب الابادة الجماعية وجرائم الحرب  للرئيس  السودانى عمر  البشير  فى اقليم دارفور. من جهته انتقد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الاربعاء اتهامات مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية للبشير، ووصفها بغير المدروسة، مبديا قلقه من عواقبها.

ورأى مراقبون ان الشعب  السودانى هو الذى يدفع ثمن الصراعات، فيما اتهم اخرون واشنطن بالضلوع في توجيه الاتهامات  للبشير.

وقد وجدت الخرطوم  نفسها  فجاة فى معترك ازمة  وصلت حدتها  الى راس الحكم، حيث بات لا  مفر امامها من خوض  المعركة حتى  النهاية، حتى وان تعدد الاعداء.

وقال كمال  عبيد وزير الدولة بوزارة الاعلام السودانية أن ما يحدث في بلاده جزء من المخططات الأمريكية التي تقف وراءها مجموعات ضغط تؤثر في القرار الأمريكي في إتجاهات مضرة بعلاقات أمريكا مع العالم كله.

من جانبها رأت المعارضة الفرصة  سانحة لعقد مصالحة تاريخية  تعود بالنفع على  ابناء وطن  بات فى مهب الريح من تعدد ما وصفوه بالمؤمرات التى تسعى  الى تمزيقه.

لا مفر اذا من المواجهة التي ألقى فيها اوكامبو بكرة اللهب فى الملعب  السودانى ليتطاير  شررها فى وقت بات تحقيق  الاستقرار فيه بعيد  المنال، حولت الخرطوم إلى جزءا من  لعبة  سياسية اقليمية ودولية.

مون يدعو البشير لتهيئة الظروف للبعثة الدولية في السودان

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، الرئيس السوداني وحكومته إلى تهيئة الظروف المناسبة لعمل بعثة الأمم المتحدة في السودان.
وأضاف مون قائلا: " السلام بدون عدالة لا يمكن ان يكون مستديما. وفي الوقت نفسه يهمني ان أحث حكومة السودان ورئيسها البشير على ضرورة تهيئة الظروف في دارفور وجميع أنحاء السودان كي تكون قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام قادرة على أداء واجباتها ومهامها وفقا للتكليف الصادر عن مجلس الأمن".

وللمزيد حول موضوع السودان في التقرير التالي

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك