قلق روسي من قرار المحكمة الدولية تجاه السودان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17180/

عبر الممثل الدائم لروسيا الاتحادية في مجلس الأمن الدولي ، فيتالي تشوركين، عن قلق بلاده من قرار المحكمة الدولية باصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني، عمر البشير. وقال تشوركين أن القرار سيؤثر سلباً على الوضع في السودان عامة، وعلى سير عملية السلام في دارفور، خاصة.

عبر الممثل الدائم لروسيا الاتحادية في مجلس الأمن الدولي ، فيتالي تشوركين، عن قلق بلاده من قرار المحكمة الدولية باصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني، عمر البشير.
وقال تشوركين أن القرار سيؤثر سلباً على الوضع في السودان عامة، وعلى سير عملية السلام في دارفور، خاصة. ودعا تشوركين مجلس الأمن والسودان الى التريث، وضرورة البحث عن حلول تأتي بالفائدة على الشعب السوداني وتنعكس إيجابياً على أزمة اقليم دارفور. 
في ذات السياق أبدى نيكولاي تيخوميروف، سفير روسيا  السابق لدى الخرطوم تخوفه بشأن هذا القرار الذي سيؤثر سلبيا على الوضع في السودان التي لا تعترف بالمحكمة الجنائية. واستبعد تيخوميروف أن تتم المصادقة على هذا القرار في مجلس الأمن كونه لا يحظى بدعم جميع أعضاء المجلس. 
وأكد الرئيس السوداني عمر حسن البشير عدم التزام بلاده بقرارات المحكمة الجنائية الدولية واصفا اتهاماتها بالكاذبة والباطلة. وأشار البشير الى أن بلاده لا تخضع للولاية القضائية لهذه المحكمة، وأن السودان لم يصادق على عضويته فيها. وكانت الخرطوم دانت طلب ممثل الادعاء في المحكمة إصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية في إقليم دارفور. في غضون ذلك أبدت الدول العربية والأفريقية رفضها لطلب الادعاء، فيما تباينت ردود الفعل الدولية حول ذلك. حيث  طالبت كل من فرنسا وبريطانيا الرئيس السوداني باحترام قرارات المحكمة وبضرورة التعاون معها. وعكفت الولايات المتحدة على دراسة طلب إصدار مذكرة توقيف الرئيس السوداني ودعت الاطراف لالتزام الهدوء. فيما اصدرت الأمم المتحدة بيانا اكدت فيه على استقلال المحكمه مشيرة الى ضرورة استمرارية عمل المنظمات الانسانية  وضمان سلامة موظفيها الموجودين في السودان.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك