مناورات الناتو ومستقبل العلاقات الروسية الأوكرانية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17177/

إنطلقت في المياه الاقليمة الأوكرانية للبحر الأسود المناورات العسكرية بمشاركة سفن حربية من 16 دولة معظمها من الناتو. وهذه هي المرة الأولى التي لم تتلق روسيا منذ انطلاق مناورات "sea breeze " أو "نسيم البحر" دعوة من الجانب الأوكراني للمشاركة فيها.

إنطلقت في المياه الاقليمة الأوكرانية للبحر الأسود المناورات العسكرية بمشاركة سفن حربية من 16 دولة معظمها من الناتو. وهذه هي المرة الأولى التي لم تتلق روسيا منذ انطلاق مناورات "sea breeze " أو "نسيم البحر" دعوة من الجانب الأوكراني للمشاركة فيها.
وعلق أندريه زاغورسكي المحلل السياسي و أستاذ العلاقات الدولية في جامعة موسكو على ذلك بقوله إنه وانطلاقا من العلاقات المعقدة حول الأسطول الروسي في مياه البحر الأسود والخلافات  بشأن انظمام أوكرانيا للناتو فإن روسيا قررت عدم المشاركة.  وأشار زاغورسكي إلى أنه في حال انضمام أوكرانيا للناتو فإن  ذلك سيعني بدء مرحلة صعبة كما سيؤدي إلى تعقيد العلاقات الروسية الأوكرانية.
أما عن علاقة روسيا بدول الإتحاد السوفيتي السابقة في أوروبا فذكر أن المصلحة هي التي تحكمها وأن روسيا لا تملي على أحد سياستها بقدر ما تصرعلى حقوقها وليس أكثر.