مندوب السودان لدى الامم المتحدة يدين قرار اتهام الرئيس السوداني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17125/

دان مندوب السودان لدى الامم المتحدة عبدالحليم محمد قرار اتهام الرئيس السوداني عمر البشير وقال انه سيباشر بالعمل في مجلس الامن لتعليق تنفيذ هذا القرار بحق البشير . وانتقد علي عثمان محمد طه نائب الرئيس السوداني قرار محكمة الجنايات الدولية .

دان مندوب السودان لدى الامم المتحدة عبدالحليم محمد قرار اتهام الرئيس السوداني عمر البشير وقال انه سيباشر بالعمل في مجلس الامن لتعليق تنفيذ هذا القرار بحق  البشير.

وكان علي عثمان محمد طه نائب الرئيس السوداني قد ندد بقرار محكمة الجنايات الدولية باعتقال الرئيس السوداني لاتهامه بارتكاب جرائم حرب في دارفور، وذلك في مؤتمر صحفي عقده في الخرطوم يوم الإثنين 14 يوليو/تموز

واعتبر على عثمان أن هذا القرار سياسي وأكد أن ممثلي المنظمات الدولية إعترفوا بعدم وجود مايسمى بالإبادة الجماعية في إقليم دارفور وأن أحكام المدعي العام للمحكمة الجنائية مأخوذة عن الشبكة العنكبوتبة.

 وكان لويس مورينو اوكمبو  طالب المدعي العالم في محكمة الجنايات الدولية اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير لاتهامه بارتكاب جرائم حرب في دارفور، وقدّم أدلة على تورط البشير في ارتكاب جرائم ضد الانسانية، بما في ذلك عن الحرب في دارفور.

وجاء على لسان سمير حسني مسؤول قسم التعاوان العربي الافريقي في جامعة الدول العربية ان اجتماعا طارئا سيعقد لوزراء الخارجية العرب يتم خلاله بحث هذا القرار.

ومن جهة أخرى أعلن مستشار وزير الإعلام السوداني الدكتور ربيع عبد العاطي في حديث هاتفي لقناة "روسيا اليوم" بعد إعلان المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولبة طلب اعتقال البشير لإتهامه في جرائم حرب بدارفور، أعلن أن الموقف السوداني واضح ولم يتغير، فكل الأحزاب والمؤسسات والمجتمع المدني والأحزاب المشاركة في حكومة الوحدة الوطنية ومجلس الوزراء يرفضون الاستجابة لمحكمة الجنايات، وذلك على ضوء عدم المصادقة عليها ولأن  لويس مورينو أوكومبو المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولبة يتخذ مثل هذه القرارات بسبب ضغوطات سياسية.

وقال عبد الله مسار مستشار الرئيس السوداني في حديث لقناة "روسيا اليوم" عبر الهاتف من الخرطوم إن طلب الإدعاء باعتقال الرئيس عمر حسن البشير توجد فيه مخالفات قانونية وسياسية، الأمر الذي سيؤثر على الوضع في المنطقة، وعلى محور الحوار في السودان نفسه. وأضاف أن هذا القرار يهدد سلامة وأمن السودان ووحدة أراضيه.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

فيسبوك