كوريا الشمالية تتعهد بإتمام تفكيك منشآتها النووية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17080/

تعهدت كوريا الشمالية بإتمام تفكيك منشآتها النووية. وإلتزمت اطراف المحادثات السداسية بمواصلة تقديم مساعدات اقتصادية إلى بيونغ يانغ.

في نهاية المحادثات السداسية التي استمرت 3 أيام في بكين تعهدت كوريا الشمالية باتمام خطوات تفكيك منشأة يونغبيون أكبر منشاتها النووية  بنهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول القادم. في المقابل تحصل بيونغ يانغ على امدادات من الوقود ومساعدات اقتصادية أخرى من قبل الدول الخمس المشاركة في المفاوضات، وهي الصين وروسيا واليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. واتفقت الدول على آلية تشمل مراقبة المنشآت النووية من قبل خبراء من الدول الست، وتحليل الوثائق وإجراء مقابلات مع كوادر تقنية، إلى جانب إمكانية استشارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية عند الحاجة. وقد كلف المبعوثون الدوليون مجموعة عمل بوضع التفاصيل الاتفاق النهائي بشأن الخطة التفصيلية حول كيفية التحقق من الاعلان الذي قدمته كوريا الشمالية الشهر الماضي بشأن أنشطتها النووية. وكان الإعلان جزءا أساسيا من اتفاق نزع الأسلحة الذي تم التوصل إليه في العام الماضي، ووافقت بيونغ يانغ بموجبه على التخلي عن برنامجها النووي مقابل حوافز دبلوماسية ومساعدة اقتصادية.
ومنذ أيام هدمت كوريا الشمالية برج تبريد بمحطتها النووية في يونغبيون تأكيدا لعزمها تفكيك برنامجها النووي. وردت الولايات المتحدة على ذلك بتخفيف عقوباتها التجارية، وهي تعتزم شطب نظام كوريا الشمالية من لائحة الدول الداعمة للإرهاب خلال الشهر القادم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك