ليبيا تقترح على روسيا مد خط جديد لنقل الغاز الليبي الى اوروبا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17047/

قال الناطق الرسمي باسم شركة " غازبروم" الروسية العملاقة ان الجانب الليبي طرح مؤخراً اقتراحاً على الجانب الروسي بمد خط جديد لانابيب الغاز من ليبيا الى اوروبا ، وان الجانب الروسي سيدرس من حيث المبدأ هذا الاقتراح .

قال الناطق الرسمي باسم شركة " غازبروم" الروسية العملاقة  ان الجانب الليبي طرح مؤخراً اقتراحاً على الجانب الروسي بمد خط جديد لاناببب الغاز من ليبيا الى  اوروبا وان الجانب  الروسي سيدرس من حيث المبدأ هذا الاقتراح.
واوضح الناطق الصحفي  باسم شركة الغاز الروسية  سيرغي كوبريانوف  " ان شركاءنا  الليبيين اقترحوا علينا  النظر في  امكانية  مد خط انابيب اخر للغاز من ليبيا الى  اوروبا، واننا سننظر في هذا الاقتراح من حيث  المبدأ، وان هذا  الاقتراح  يستحق  الاهتمام  ".
بيد ان كوبريانوف استدرك وقال ان من السابق لآوانه حالياً  الحديث عن الطاقة التمريرية لهذا الخط الجديد المزمع بناؤه في المستقبل. كما كشف عن وجود افاق واعدة للعمل المشترك بين الجانبين الليبي والروسي في بناء محطات توليد الكهرباء ومد خطوطها في ليبيا. 
وكما ذكرت  الانباء سابقا  فان  وفدا  من  شركة " غازبروم "  قام  مؤخراً بزيارة للجماهيرية  الليبية  واجرى مباحثات هامة مع  المسؤولين فيها تم من خلالها التوصل الى بعض الاتفاقات الهامة بشأن  التعاون بين الجانبين  تشمل  في الواقع  كل حلقات السلسلة التي يقوم عليها  السعر -  من الاستخراج حتى التسويق .
واشار الناطق الرسمي كوبريانوف الى ان الطرفين  اتفقا ايضاً على  انشاء مؤسسة مشتركة تقوم بتحديث مصافي تكرير النفط القائمة حالياً في ليبيا  وتشييد مصاف جديدة، كما اتفقا على بحث امكانية تأسيس شركة مشتركة لتنفيذ المشاريع الخاصة بالتنقيب عن الغاز والنفط واستخراجهما، وبناء مرافق  البنى التحتية  للطاقة في  ليبيا  .

وقد اقترحت " غازبروم " على الجانب الليبي ان تشتري منه في المستقبل جميع كميات الغاز والنفط و الغاز الطبيعي المسال المعدة  للتصدير من ليبيا الى الخارج. ووافقت الشركة الروسية ايضا على الاقتراح الليبي بدراسة امكانية مد خطوط نقل جديدة للغاز من ليبيا الى اوروبا  .

تويتر على روسيا اليوم