جهود فرنسية مكثفة لانجاح مشروع "الاتحاد من اجل المتوسط"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17014/

يجتمع زعماء دول أوروبية وشرق اوسطية في باريس الاحد المقبل لاعلان مشروع "الاتحاد من اجل المتوسط" الذي اقترحته فرنسا. فيما تتكثف الجهود الفرنسية لاطلاق المشروع وانجاحه.

يجتمع رؤساء دول وحكومات ورؤساء وزراء 44  دولة أوروبية وشرق اوسطية  في باريس الاحد المقبل لاعلان مشروع "الاتحاد من اجل المتوسط"  في لقاء القمة الذي تستضيفه فرنسا. فيما تتكثف الجهود الفرنسية لاطلاق المشروع وانجاحه.

وأصبح مشروع الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزي لا يقتصر على دول شمال و جنوب البحر المتوسط، وذلك نزولا عند رغبة برلين، وانما من المتوقع ان يشمل الدول الاخرى التي تمثل جزءا من منطقة الامن الاستراتيجى لأوربا. وفما يخص الصراع العربي الإسرائيلي فأن ساركوزي  طالب قادة إسرائيل في الكنيست بتقديم تضحيات للوصول إلى السلام، وذكرهم بأنهم سيكونون على طاولة واحدة مع الدول العربية في قمة باريس. وترى الدبلوماسية الفرنسية ان هذا يعتبر بداية جيدة .

وفرنسا تعول كثيراً على دور سوريا لإنجاح مبادرة الشراكة الأوروبية- المتوسطية، ومن جهة أخرى تبتغي اقامة  علاقات جيدة بين سوريا وإسرائيل مما يساعد  في تحقيق الهدف والوصول إلى وساطة فعالة في عملية السلام.  وسيكسب ذلك فرنسا ثقلا حقيقيا لدى المشاركة في  أية عملية سياسية تخص مستقبل لبنان. وتعتقد الدبلوماسية الفرنسية ان سورية تتمتع بنفوذ وتمارس تأثيرا كبيرا في الوضع السياسي في لبنان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك