جورجيا تستدعي سفيرها لدى موسكو لاجراء مشاورات معه

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17004/

نظرا للاحداث الجارية في منطقتي النزاع في ابخازيا واوسيتيا الجنوبية قررت جورجيا استدعاء سفيرها لدى روسيا لغرض اجراء مشاورات معه بهذا الشأن. أعلنت ذلك الخميس 10 يوليو/تموز وزيرة الخارجية الجورجية ايكا تكيشيلاشفيلي.

نظرا للاحداث الجارية في منطقتي النزاع في ابخازيا واوسيتيا الجنوبية قررت جورجيا استدعاء سفيرها لدى روسيا لغرض اجراء مشاورات معه بهذا الشأن. أعلنت ذلك يوم الخميس 10 يوليو/تموز وزيرة الخارجية الجورجية ايكا  تكيشيلاشفيلي.
وقالت الوزيرة: " نحن مستاؤون جدا من سياسة روسيا العدائية وسنقوم بنشاط دبلوماسي مكثف، كما سنقوم في الوقت نفسه بخطوة دبلوماسية جدية ونستدعي سفيرنا في روسيا الاتحادية لغرض المشاورات".
وأضافت تكيشيلاشفيلي قائلة: "إننا سنبعث رسالة بشأن استدعاء السفير  الى السفارة في موسكو يوم الجمعة". وقالت ايضا " ان بيان وزارة خارجية روسيا الاتحادية اليوم الذي اعترفت فيه لأول مرة  في الاعوام الاخيرة ، بشكل وقح جدا، بحدوث انتهاك للمجال الجوي الجورجي ، هو عمل عدواني من قبل روسيا الاتحادية على جورجيا". وأشارت الوزيرة الى ان جورجيا قلقة جدا من افعال روسيا الاتحادية هذه.

 وجاء هذا التصريح بعد أن اعترفت موسكو بأن الطائرات الحربية الروسية قامت بطلعة جوية فوق اراضي أوسيتيا الجنوبية حيث كان هناك احتمال قيام التشكيلات العسكرية الجورجية بالتوغل في هذه المنطقة. وحسب المعطيات التي نشرها الجانب الجورجي فإن مقاتلتين روسيتين قادمتين من جهة روسيا،  قامتا عشية ذلك في الساعة 20:11 حسب التوقيت المحلي باختراق الاجواء الجورجية كما وان طائرتين اخريين قامتا بالتحليق في الاتجاه ذاته.
يضاف الى ذلك أن 4 طائرات حربية أخرى قامت بالتحليق لمدة 40 دقيقة فوق الاراضي الواقعة شمال تسخينفالي، حسب مزاعم الجانب الجورجي.

في السياق ذاته قال المحلل السياسي أليكسي كوزمين في اتصال هاتفي مع "روسيا اليوم" إن قيام جورجيا باستدعاء سفيرها من موسكو أصبح أمرا مقرّرا بعد زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس إلى تبليسي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)