استعراض عضلات بين ايران واسرائيل في حرب باردة مصغرة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17002/

أجرت إيران تجارب صاروخية ليلية بعيدة ومتوسطة المدى لليوم الثاني على التوالي ضمن مناورات بحرية تجريها في الخليج لاظهار قوتها أمام أي تهديد أمريكي أو اسرائيلي بحسب قول الإيرانيين. قابلته اسرائيل بعرض طائرة متطورة قادرة على تنفيذ مهمات تجسس فوق الاراضي الإيرانية.

بدأت التجارب الصاروخية الايرانية أمس الاربعاء باطلاق 9 صواريخ من بينها نسخة معدلة من طراز "شهاب - 3" يمكن تزويدها برؤوس حربية تقليدية زنتها طن، قادرة على ضرب أهداف على بعد ألفي كيلو متر. 
ومن بين الصواريخ الاخرى التي تم اطلاقها في اليوم الاول من هذه التجارب صاروخ من طراز زلزال ويبلغ مداه 400 كيلو متر وأخر من طراز فتح يبلغ مداه 170 كيلو مترا.
كما شاركت في المناورات الايرانية التي جرت في مياه الخليج ومضيق هرمز قوات برية. وتزامنت هذه المناورات مع إعلان قائد سلاح البحرية في قوات الحرس الثوري الإيرانية الأميرال مرتضى صفاري أن أعدادا كبيرة من الصواريخ والزوارق تنتظر تنفيذ مهماتها في مضيق هرمز الممر الاستراتيجي الهام.
اسرائيل من جهتها تحسست خطر هذه الصواريخ  واعتبرت اطلاق صواريخ ايرانية بعيدة المدى قادرة على ضرب أهداف على أراضيها تهديدا لأمنها وعرضت الخميس طائرة متطورة قادرة على تنفيذ مهمات تجسس فوق الاراضي الإيرانية.
وقال عنها نائب المدير العام  لشركة الدفاعات الالكترونية الاسرائيلية أفيشاي يتسحاقيان: "ان الطائرة من هذا النوع  يمكن ان تحلق عاليا  كما رأيتم  على ارتفاع يربو على  40 ألف قدم اي ما يساوي 13 كيلومترا  ويمكنها رؤية طائرات بالقرب من الأرض، وايضا وراء الجبال. وهذا هو احد أهم المواصفات العملية لمثل هذه المنظومة".
أما الولايات المتحدة فقد عبرّت على لسان وزيرة خارجيتها كونداليزا رايس من العاصمة الجورجية تبليسي عن تصميمها على عمل كل ما هو ضروري للدفاع عن اسرائيل ومنع اي تهديد ايراني. وقالت وزيرة خارجية الولايات المتحدة: "نحن ملتزمون جدا بمساعدة حلفائنا  للدفاع عن انفسهم ، ولا ينبغي أن يشك أحد في ذلك ونحن ايضا قادرون على النظر نحو المستقبل باقامة منظومة دفاعية مضادة للصواريخ التي ستجعل من الصعب على ايران ممارسة التهديد أو العدوان . وقول اشياء رهيبة ، أن صواريخهم لن تعمل ".
ومن جهته اعتبر كبير موظفي وزارة الخارجية الأمريكية وليام بيرنز أن منع  إيران من الحصول على السلاح النووي يمثل تحديا استراتيجيا آنيا جدا.إلا أنه دعا إلى عدم الغلو في تقييم خطر إيران وقال إنها تعاني ضعفا اقتصاديا  وعزلة سياسية ولا يمكنها بسبب سلوكها الاعتماد على أصدقاء باستثناء كوبا وفنزويلا وروسيا البيضاء.