تركيا توقع مع العراق مشروع آلية الحوار والعلاقات الإستراتيجية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16991/

أكد رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي في حديث ادلى به في مؤتمر صحفي مع نظيره نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي في بغداد يوم 10 يوليو/تموز انه لايمكن احلال الامن والسلام في المنطقة دون تحقيق الاستقرار في العراق.

أكد رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي في حديث ادلى به في مؤتمر صحفي مع نظيره نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي  في بغداد يوم  10 يوليو/تموز انه لايمكن احلال الامن والسلام في المنطقة دون تحقيق الاستقرار في العراق.
ودعا اردوغان العراقيين للمحافظة على وحدتهم  والسعي لاعمار بلدهم. وطالب رئيس الوزراء التركي المجتمع الدولي  بمساعدة العراقيين مؤكدا وقوف تركيا في مقدمة الساعين الى ذلك. وأشار ايضا الى ان الوضع في العراق سيحدد مستقبل المنطقة.
ومن جهته رحب نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي بزيارة اردوغان واكد على ان العراق شهد في السنوات الاخيرة تطورا كبيرا في التوجهات السياسية والاقتصادية.
واضاف المالكي ان العراق اليوم بلد دستوري ديمقراطي يسعى لتطوير وانعاش العلاقات  وسبل التعاون مع جيرانه ومع العالم اجمع.
وإلى جانب ذلك بحث الجانبان ملف حزب العمال الكردستاني الذي تتهمه تركيا بالتواجد في المناطق الجبيلة  في شمال العراق وشن هجمات منها على أهداف داخل تركيا.
ووقع الجانبان مشروع آلية للحوار والعلاقات الإستراتيجية بين تركيا والعراق تركز على قضايا التعاون السياسي والاقتصادي، وخصوصا في مجال الطاقة، إضافة إلى التعاون في مكافحة ما يسمى "الإرهاب". وبحث   الجانبان ايضا سبل مشاركة تركيا في عملية إعادة إعمار العراق.
وتعد هذه الزيارة  الأولى لرئيس وزراء تركي إلى بغداد منذ الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، جاء ذلك بعد إعلان السلطات العراقية أن الشركات التركية تريد الاستثمار في العراق.

وتجدر الاشارة الى ان رئيس الوزراء التركي كان قد وصل الى  بغداد في 10 يوليو/تموز بزيارة رسمية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية