إصرار عراقي ورفض أمريكي لانسحاب القوات من العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16970/

لقيت تصريحات المسؤولين العراقيين الداعية الى ضرورة تضمين أي اتفاق أمني مع الولايات المتحدة جدولا زمنيا لانسحاب القوات الاجنبية من العراق ترحيبا واسعا في الشارع العراقي، في الوقت الذي أكدت فيه المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو رفض بلادها لاي حديث عن الانسحاب قبل تقييم الواقع على الارض.

لقيت تصريحات المسؤولين العراقيين الداعية الى ضرورة تضمين اي اتفاق امني مع الولايات المتحدة جدولا زمنيا لانسحاب القوات الاجنبية من العراق ترحيبا واسعا في الشارع العراقي، في الوقت الذي اكدت فيه المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو رفض بلادها لاي حديث عن الانسحاب قبل تقييم الواقع على الارض.

وبات وضع الاتفاقية الامنية المزمع توقيعها قبل نهاية العام بين بغداد وواشنطن مجهولا. وهو الوقت الذي ينتهي فيه تفويض الامم المتحدة للقوات الامريكية المتواجدة في العراق والتي يسعى الطرفان من خلالها لارساء اسس قانونية لوجود تلك القوات بعد انهاء التفويض. وهو اتفاق كان الطرفان على وشك الانتهاء من وضع اسسه النهائية قبل تصاعد لهجات الرفض الشعبي والحكومي وحتى الاقليمي لهذه الخطوة.

وجاءت تصريحات رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي مفاجئة بإعلانه وللمرة الأولى ان التفاوض يجري مع الجانب الاميركي على اساس جلاء القوات الاجنبية أو وضع جدول زمني لانسحابها.

وصعد من لهجة تلك التصريحات نائب رئيس البرلمان العراقي خالد العطية  الذي أكد على ضرورة خضوع أي اتفاق يتم التوصل إليه الى التصويت في البرلمان مشيرا إلى احتمال رفضه في حال تضمنه بنودا تمس بالسيادة العراقية.

في حين اعلن موفق الربيعي  مستشار الامن القومي العراقي رفض بلاده لاي اتفاق مالم يتضمن موعدا محددا لانسحاب القوات الاجنبية كاشفا في الوقت نفسه عن نقاط الخلاف التي وصفها بالجوهرية مع الجانب الاميركي.

ولاقت هذه المواقف صدى ايجابيا لدى المواطن العراقي  الذي اعتبرها خطوة مهمة تمهد لانهاء الاحتلال الاجنبي لبلده.

ورغم التأييد الشعبي والبرلماني لموقف الحكومة العراقية، إلا أن الأدارة الأمريكية ترفض الحديث عن انسحاب القوات الإ بعد تقييم الواقع على الأرض.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية