مراسم تشييع ضحايا حادث القنصلية الاميركية في اسطنبول

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16956/

جرت في اسطنبول اليوم مراسم تشييع جثامين الضباط الثلاثة الذين قتلوا اثناء تبادل اطلاق النار مع المهاجمين عند مدخل القنصلية الامريكية يوم 9 يوليو/تموز. وقد أكد بشير أتالاي وزير الداخلية التركي انه تم أٌعتقال 4 أشخاص يشتبه بوجود علاقة لهم بالهجوم الاخير .

جرت في اسطنبول اليوم مراسم تشييع جثامين الضباط الثلاثة الذين قتلوا اثناء تبادل اطلاق النار مع المهاجمين عند مدخل القنصلية الامريكية يوم 9 يوليو/تموز. وقد أكد بشير أتالاي وزير الداخلية التركي انه تم أٌعتقال 4 أشخاص يشتبه بوجود علاقة لهم بالهجوم الاخير على القنصلية الامريكية .

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية  شون مكورماك قد وصف الهجوم على قنصلية بلاده في اسطنبول بالعمل الارهابي، مضيفا أنه لا يستطيع تأكيدَ أو استبعادَ ضلوع القاعدة بهذا الهجوم، والذي اسفر عن مقتل 3 ضباط من الشرطة التركية و3 مسلحين.
وأكد السفير الامريكي في تركيا روس ويلسون أنه تم تشديد كل التدابير الامنية حول القنصلية والبعثات الدبلوماسية بعد الحادث، مضيفا ان الارهاب لن يؤثر على علاقة واشنطن بتركيا. 
وأضاف ويلسون: "من الواضح ان هذا عمل ارهابي  وستقف دولنا معا لمواجهة ذلك كما واجهنا ذلك في السابق". 
من جانبه أكد المتحدث باسم البيت الابيض شون مكورماك ان واشنطن وانقرة تعملان سويا لتحديد هوية الفاعلين دون ان ينفي او يؤكد تورط القاعدة بالعملية التي وصفها بالارهابية.

وقال محافظ اسطنبول معمر جولر ان المهاجمين كانوا مدججين بالاسلحة ويحملون الجنسية التركية.

وذكر شهود عيان ان اطلاق النار استمر  15 دقيقة، وان المهاجمين كانوا 4، قام 3 منهم بالتنفيذ فيما فر الشخص الرابع .

ومن الجدير ذكره أن وقوع هذا الحادث يتزامن مع زيارة احد كبار المسؤولين الامريكيين الى اسطنبول، والذي يتولى مكافحة الاتجار بالمخدرات.

وكانت تركيا قد تعرضت في السنوات الماضية  لهجمات مسلحة من جماعات مختلفة ابرزها في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2003 حين قتل 62 شخصا في هجمات على معبدين لليهود وعلى مصرف بالاضافة الى القنصلية البريطانية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك