مباحثات بين حماس والمصريين بشأن قضاياها مع إسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/16899/

يجري وفد من حركة حماس يوم الأربعاء مباحثات مع المسؤولين المصريين بشأن التهدئة في قطاع غزة وصفقة تبادل الأسرى المحتملة مع إسرائيل.

يجري وفد من حركة حماس يوم الأربعاء مباحثات مع المسؤولين المصريين بشأن التهدئة في قطاع غزة وصفقة تبادل الأسرى المحتملة مع إسرائيل.

 يأتي ذلك في الوقت الذي أعادت فيه إسرائيل فتحَ معابرها التجارية مع قطاع غزة استجابة لطلب خاص من مدير المخابرات المصرية عمر سليمان وَفقَ ما أعلنت وزارةُ الدفاع الاسرائيلية.

وقد صل وفد من حركة حماس بقيادة محمود الزهار وسعيد صيام إلى القاهرة لإجراء مباحثات مع المسؤولين الأمنيين المصريين حول التهدئة وصفقة تبادل الأسرى المحتملة مع إسرائيل، إضافة إلى وفد من قياديي حماس في الخارج من المتوقع أن ينضم للمشاركة في تلك المباحثات.

وقبيل توجهه إلى القاهرة وفي معبر رفح الحدودي المغلق الفاصل بين الأراضي المصرية وقطاع غزة قال الزهار إن المباحثات مع الجانب المصري هي لحث حكومة تل أبيب على الإلتزام بالتهدئة ومواصلة الحوار من أجل فتح معبر رفح .

وأضاف محمود الزهار قائلا: "نحن ذاهبون لتقييم التزام اسرائيل لوقف اطلاق النار مع الجانب المصري، لا سيما الفتح الجزئي للبوابات. نحن سنستمع إلى المصريين حول ما اذا كانت هناك اي موقف جديد تجاه صفقة تبادل الاسرى الفلسطينيين  ونحن ذاهبون أيضا لمواصلة النقاش حول كيفية فتح معبر رفح".

أما سعيد صيام وزير الداخلية في الحكومة المقالة فوصف إلتزام إسرائيل بالتهدئة بالمهلهل ومجددا إلتزام الفصائل الفلسطينية بها.
وافاد صيام: "الفصائل الفلسطينية أعلنت موافقتها وهي ملتزم، لكن الإحتلال الإسرائيلي لم يف بالإتفاق الذي تم خلال المباحثات في مصر بادخال المواد اللازمة لقطاع غزة ، والتي كانت محظورة سابق ومنذ أكثر من سنة".

ويبقى سكان القطاع في انتظار ما ستسفر عنه هذه المباحاثات فلا حل لهم سواه.

الأزمة اليمنية